تستمع الآن

وزير التعليم: منصة رقمية جديدة للتعليم عن بعد في جميع مدارس مصر

الثلاثاء - ٣١ مارس ٢٠٢٠

أعلن طارق شوقي، وزير التعليم، عن قرب انتهاء الوزارة من منصة تعليمية ضخمة للتعليم عن بعد لكل مدارس ومعلمي مصر.

وقال وزير التعليم في مداخلة هاتفية ببرنامج «المواجهة» على «إكسترا نيوز»، أن المنصة الجديدة ستخدم نحو 55 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، وهي تخدم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من خلال الإنترنت عبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية.

وأوضح «شوقي» أنه يتم العمل ليلًا ونهارًا للانتهاء من المنصة الرقمية الجديدة والتي من المتوقع أن يتمكن الطلاب من الدخول عليها من الأسبوع المقبل، وستتضمن كل المناهج الدراسية المقررة على الطلاب في جميع المراحل.

وأضاف أنه بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام تم توفير محطات إضافية من أجل استخدام القنوات في التعليم للطلاب الذين ليس لديهم إنترنت، حيث نحاول من خلال تواجد التلاميذ في بيوتهم أن يظل التعليم مستمرا بشكل جديد ومختلف متناسب مع الظروف.

وكان «شوقي» أعلن إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للطلاب من 3 ابتدائي إلى 2 إعدادي، وامتحان طلاب أولى وثانية ثانوي في نهاية العام الدراسي إلكترونيًا من المنزل ولن يذهبوا للجان.

وبخصوص مرحلة رياض الأطفال (kg1 – kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي، سيقوم معلمي هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، ونطالب أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

ومن الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي (سنوات النقل)، لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين.

الشهادات العامة والدبلومات الفنية: سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

الصفين الأول والثاني الثانوي: سيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات)، والذي كان مقررًا عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 أبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانوي في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.

وسيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانوي على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.

طلاب الخدمات بالصفين الأول والثاني الثانوي تم توزيع التابلت للطلاب وسيؤدون الامتحان في نهاية العام إلكترونيًا.

طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.. الصفين الأول والثاني الثانوي سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

الطلاب المصريين في الخارج سيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات، وذلك نظرًا لظروف الدول المقيمين بها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك