تستمع الآن

وزير التعليم: تعليق الدراسة «ممكن يطول».. والمدمنين بتوع الدروس الخصوصية مش هيسكتوا

الثلاثاء - ١٧ مارس ٢٠٢٠

شدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على أن قرار إطالة مدة تعطيل الدراسة، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ليس قرار وزير واحد، بل قرار الدولة، مفسرًا ذلك بأنها أزمة متعلقة بكل النواحي.

وأضاف “شوقي”، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج “القاهرة الآن”، مساء الاثنين، أن الأمر يتعلق بتقارير المؤسسات المختلفة: “شكله ممكن يطول، ونتمنى إنهم يرجعوا، ولو إحنا التزمنا بعدم الاختلاط الأرقام هتنزل”.

وتابع: “لو التزمنا بعدم الخروج للشوارع وانخفضت أرقام، ده مفيد لنا كلنا”، مشددا على أنه لن يجرى حذف أجزاء من المناهج، لأنه تسلسل معرفي، يجب أن يحصل عليه الطالب، ولا يمكن إجتزائه، لافتًا في الوقت ذاته، إلى أن الهدف هو مسار الطالب في المستقبل، والحذف يؤدي إلى تخريج طالب منقوص المعرفة.

وأوضح أن امتحانات التعليم الفني في موعدها أيضاً، مشيراً إلى أن الوزارة لديها سيناريوهات مدروسة لتعقيم اللجان خلال امتحانات نهاية العام، وتابع:” الفصول سيتم تعقيمها وتكون تحت إشراف وزارة الصحة خلال”.

ودعا وزير التربية والتعليم، الجميع لتقليل الاختلاط لمواجهة خطر فيروس كورونا، لافتاً إلى أن الوزارة لا تعاند مع أولياء الأمور وهمنا مصلحة الطالب، وتابع: ” إنجاح الطالب بنتيجة السنة السابقة في وقت الأزمات عبث.. كان هناك حل عكسي لمواجهة كورونا بإطالة اليوم الدراسي”.

واستكمل وزير التربية والتعليم لن نكرر مأساة الكتب الخارجية في النظام القديم مع النظام الإلكتروني.

وأكد شوقي: “أى حاجة غير إلى هنعلنها مش رسمية ليست مسؤوليتنا”، محذراً المواطنين من فوضى متوقعه وتربح من قبل البعض بعد إغلاق المراكز المتخصصة فى الدروس الخصوصية عبر تسجيل فيديوهات وبيعها ولينكات مغشوشة للتربح من الأزمة.

ووصف وزير التربية والتعليم، الأوضاع بعد تعطيل الدروس الخصوصية بالإدمان، وتابع: “المدمنين بتوع الدروس الخصوصية مش هيسكتوا مع إغلاق السناتر لأن أعراض إنسحاب المخدر مستمرة وهيبيعوا الوهم عبر الفيديوهات وأنا شفتها بنفسي والمشكلة أن الفيديوهات دى ممكن متكنش متوافقة مع فلسفة الوزارة وهذه هي مشكلة”.

واستكمل “شوقى”:”خلال فترة التعطيل لن يسمح بتدريس أى محتوى إلكتروني ألا بترخيص من الوزارة ومن يخالف ذلك سيتم إغلاق منصته الإلكترونية أياً كانت عبر الفيس أو قناة اليوتيوب أو غيرها “.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد وجه بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 15 مارس 2020، وذلك فى إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق أن عدد الحالات المؤكدة في مصر وصل إلى 93 حالة، لافتة إلى أنه تم تسجيل حالتي وفاة بسبب فيروس “كورونا”، لسائح ألماني وامرأة عمرها 60 عاما، وأضافت أن حالات الإصابة الجديدة تشمل 5 مصريين، و8 أجانب.

وأعلنت في الوقت نفسه، عن تعافي 21 حالة، خرجت جميعها من مستشفى العزل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك