تستمع الآن

وزارة الأوقاف: تمديد غلق المساجد والزوايا حتى زوال علة التعليق

الأحد - ٢٩ مارس ٢٠٢٠

قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تمديد تعليق صلوات الجمع والجماعات في المساجد والزوايا والمصليات حتى زوال علة التعليق، وهو فيروس كورونا المستجد.

وأشار الدكتور محمد مختار جمعة في بيان إلى أن مخالفة العمل بتعليق الجمع والجماعات في هذا الظرف الراهن لحين زوال علة الغلق، إثم ومعصية ومخالفة تستوجب المساءلة والمحاسبة.

وتابع: «أكدنا أن دفع الهلاك المتوقع عن النفس البشرية أولى من دفع المشقة، فقد روى الشيخان الإمام البخاري في صحيحه والإمام مسلم في صحيحه واللفظ له عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَامَ الْفَتْحِ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ كُرَاعَ الْغَمِيمِ – وهو موضع بين مكة والمدينة- فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِمْ الصِّيَامُ، وَإِنَّمَا يَنْظُرُونَ فِيمَا فَعَلْتَ. فَدَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ، فَرَفَعَهُ حَتَّى نَظَرَ النَّاسُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ شَرِبَ . فَقِيلَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ : إِنَّ بَعْضَ النَّاسِ قَدْ صَامَ . فَقَالَ : أُولَئِكَ الْعُصَاةُ ، أُولَئِكَ الْعُصَاةُ “.

وأضاف: «إذا كان ذلك لمجرد دفع المشقة عن الناس فما بالكم بالعمل بالرخصة لدفع الهلاك المتوقع عنهم ؟. وإذا كان إجماع خبراء الصحة على أن التجمعات أخطر سبل نقل عدوى فيروس كورونا مع ما نتابعه من تزايد أعداد المتوفين بسببه فإن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أي تجمع يصبح مطلبا شرعيا، وتصبح مخالفته معصية ، فدفع الهلاك أولى من دفع المشقة».

كانت وزارة الأوقاف قد كشفت عن توقيع عقوبة على إمام وخطيب في أحد جوامع محافظة بني سويف، وإيقافه عن العمل بسبب مخالفة تعليمات الوزارة بشأن غلق المساجد لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأشارت الأوقاف إلى أن الوزير محمد مختار جمعة قرر خصم 3 أشهر من بدل الدروس والقوافل وصعود المنبر من «عباس أحمد عباس» إمام وخطيب بمحافظة بني سويف مع وقفه عن العمل وإحالته للجنة القيم بديوان عام الوزارة لمخالفة القرارات.

وتابعت في بيان: «نظرًا لمخالفة قرارات الوزارة بشأن غلق المساجد، وبناء على مذكرة رئيس القطاع الديني رئيس غرفة المتابعة بديوان عام الوزارة، قرر وزير الأوقاف وقف عباس أحمد عباس إمام وخطيب بمحافظة بني سويف عن العمل، مع خصم بدل الدروس والقوافل وصعود المنبر لمدة 3 أشهر».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك