تستمع الآن

مع بدء تطبيق الـVAR في مصر.. ماذا سيحدث إذا تعطلت التقنية في إحدى المباريات؟

الخميس - ٠٥ مارس ٢٠٢٠

يشهد الدوري المصري، يوم الخميس، حدثا تاريخيا إذ سيتم تطبيق تقنية حكم الفيديو الـVAR لأول مرة في الدوري الممتاز، خلال مباراة طلائع الجيش وإنبي في الخامسة، مساء الخميس، باستاد جهاز الرياضة العسكرى ضمن مواجهات الأسبوع التاسع عشرة للمسابقة والتى تأتى في افتتاح الدور الثانى.

وأثير تساؤل في المؤتمر الصحفي، الذي عقده اتحاد الكرة، يوم الخميس، في مقره بالجبلاية عن ماذا سيحدث حال تعطل التقنية أو حدوث قطع في التيار الكهربائي، هل ستتوقف المباراة أم تستمر دون أي مشكلات، وهو ما أجاب عنه جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام، قائلا، إنه لن يتم تأجيل أو إلغاء أى مباراة حال إذا تعطلت أجهزة الفار، وسيتم استكمال أى مباراة دون استخدامه.

وأوضح، أنه لو حدث أى عطل مفاجئ فى المباريات، مثل انقطاع الكهرباء مثلما يحدث فى العالم، فإن المباراة ستُستكمل بدون ڤار، أى أنه لو حدث أى شىء مفاجئ لحكم الساحة أو الفيديو مثلًا (الإصابة) حكم الرابع سيكون بديلًا ولكن المباراة ستسكمل دون فار وسيتم إخطار الفريقين بأن المباراة ستستكمل بدون التقنية، مشيرا إلى أن هناك حكمان دوليان لم يحصلا على رخصة الڤار هما محمود البنا وأمين عمر، وجارى العمل معهما للحصول على التقنية، مؤكدا أنه حصل على الموافقة على تطبيق تقنية الفار فى الدورى الممتاز فقط ولا توجد أى موافقة لتطبيق التقنية بدورى الدرجة الثانية.

وأعلنت لجنة الحكام باتحاد الكرة طاقم حكام مباراة اليوم بين طلائع الجيش وإنبى، ويضم كلا من محمد معروف حكم ساحة، يوسف البساطى وشريف عبد الله مساعدان، وسيد شعبان حكم رابع، ومحمد الصباحى حكم فيديو ومصطفى مدحت مساعد حكم فيديو.

وأشار الغندور: “هناك جلسات مع الحكام ومحاضرات للتعامل وتأخير رفع الراية لحين اتخاذ القرار من حكم الفيديو والساحة”.

وأكمل: “حكم الفيديو لن يتم الاستعانة به فقط إلا إن كان هناك تدخلا واضحا يجب الرجوع إليه في اتخاذ القرارات الفاصلة، والحكم سيتعامل وكأنه لا يوجد حكم فيديو، وعند وجود تدخل واضح ولعبة تستحق التعامل والرجوع فيها للتقنية سيحدث ذلك”.

وأتم: “تقنية حكم الفيديو لن تطبق إلا في الدوري المصري الممتاز، وحكم الفيديو لن يتواجد في كأس مصر والسوبر والدرجة الثانية، لأن الرخصة التي حصل عليها اتحاد الكرة تخص الدوري فقط، وإن رغم الاتحاد في تعميمها بباقي المسابقات سيحتاج لموافقات جديدة من مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورخصة إضافية في المرحلة المقبلة”.

وبجانب استاد جهاز الرياضة حصل اتحاد الكرة على موافقة بتطبيق الفيديو في ملاعب القاهرة والسلام و30 يونيو وبتروسبورت وعثمان أحمد عثمان (المقاولون العرب) والإسماعيلية والسويس الجديد والإسكندرية والمكس والكلية الحربية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك