تستمع الآن

مجلس الوزراء يكشف نتيجة تحليل حالة اشتباه بـ«كورونا» بعد حجزها في حميات إمبابة

الإثنين - ٠٢ مارس ٢٠٢٠

قال هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تلقى تقريرًا من قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، حول حالة اشتباه إصابة بفيروس كورونا، حجزت في مستشفى «حميات إمبابة».

وقال بيان لمجلس الوزراء: «أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه فيما يخص البلاغ الوارد إلى قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان بتاريخ 1/3/2020 بشأن وجود حالة لشخص أجنبي يعانى من أعراض ارتفاع درجة الحرارة، والتهاب بالحلق وسعال مقيمة بمنطقة المهندسين بمحافظة الجيزة، فقد توجه الفريق الوقائي بالوزارة لمقر سكن الحالة، وتحويلها إلى مستشفى حميات إمبابة».

وأضاف البيان: «تم على الفور تشكيل فريق من الطب الوقائي بالمحافظة، وعمل التقصي الميداني للحالة وتبين أنها لسيدة دنماركية، تدعى بيتينا ستابيل 46 عاما، وصلت إلى مطار القاهرة يوم الجمعة بتاريخ 28 فبراير الماضي قادمة من البرتغال، وقامت بعمل ترانزيت بدولة ألمانيا، وهى الان تقيم بمنطقة المهندسين بالجيزة».

الجامعات - كورونا

وتضمن البيان: «ظهرت عليها أعراض ارتفاع درجة حرارة والتهاب بالحلق وسعال بتاريخ 29 فبراير، وتم تحويلها من قبل الفريق الوقائي بوزارة الصحة إلى مستشفى حميات إمبابة، وتم توقيع الكشف الطبي وتطبيق تعريف الحالة عليها والتشخيص المبدئي اشتباه الإصابة بفيروس كورونا COVID-19».

وأكمل: «تم عمل أشعة على الصدر، ولا يوجد أي علامات التهاب رئوي بالأشعة، كما تم سحب عينة مزدوجة من الحلق والأنف ومزرعة بصاق وعينة سيرم من الحالة، وإرسالها إلى المعامل المركزية للفحص، وأكد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان على أن نتائج العينات جاءت سلبية للكورونا وسلبية للإنفلونزا».

كانت وزارة الصحة قد كشفت تفاصيل اكتشاف ثاني حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر، والتي أعلنت عنها في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وقالت الوزارة في بيان إن الحالة لشخص أجنبي يعمل في إحدى شركات البترول التي تبعد عن محافظة مطروح نحو 120 كم.

كيف اكتشفت إصابته؟

وأوضحت أن الشخص المصاب ارتفعت درجة حرارته مساء أمس الأحد، وفور ظهور اعراض المرض عليه تم عمل فحص PCR عليه ما أظهر إيجابيته للفيروس، وتم على الفور نقله إلى مستشفى النجيلة للحجر الصحي بمطروح.

وأكدت الوزارة في بيانها أن الحالة كانت لها مرافقان وتم عمل التحاليل اللازمة لهما وأثبتت نتائج سلبية للإصابة بالفيروس.

وأشار د. خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن المصاب لديه أعراض بسيطة وحالته مستقرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك