تستمع الآن

فنانون وصنّاع دراما يطالبون بوقف تصوير مسلسلات رمضان بسبب «كورونا»

الإثنين - ٢٣ مارس ٢٠٢٠

هدد انتشار فيروس كورونا المستجد استكمال تصوير عد كبير من المسلسلات المصرية والعربية التي يجرى الانتهاء منها حاليًا استعدادًا لموسم شهر رمضان المقبل.

ورغم الإجراءات المشددة التي يتخذها القائمون على هذه المسلسلات داخل مواقع التصوير إلا أن الأمر أصبح أصعب من أن يتم استكماله، حيث توقفت بالفعل عدد من المسلسلات العربية بينها مسلسل هيفاء وهبي الجديد «أسود فاتح» بسبب الإجراءات الاحترازية في لبنان.

وطالب عدد كبير من الفنانين والمؤلفين والمخرجين بإيقاف تصوير الأعمال الفنية خوفًا على فريق العمل أمام الكاميرا وخلفها.

وطالبت الفنانة رانيا يوسف في تسجيل صوتي أذاعه برنامج «ذا إنسايدر بالعربي» بوقف تصوير المسلسلات قائلة: «احنا بنقول الـ 15 يوم دول أصعب 15 يوم في حياة الفيروس، محدش هيحب يعدي أهله ولا أهل بيته ولا عياله، أه صحيح أكل عيش وكل حاجة، بس الناس تقف على رجليها بدل ما تموت».

كما طالبت المؤلفة مريم نعوم أيضًا بوقف تصوير الأعمال العربية لمدة أسبوعين لتحجيم الإصابة بفيروس كورونا، حيث قالت في منشور على «فيسبوك»: «أنا عارفة إن اللي هقوله ده هيزعل ناس كتير، ومنهم فريق عمل مسلسلنا لرمضان، بس اللهم قد بلغت، كل التصوير لازم يقف 15 يوم مع دفع جزء من الأجر للعمال، نوقف لغاية أول أسبوع في أبريل، يعني هيبقى فاضل أسبوعين تصوير على بداية رمضان، و3 أسابيع تصوير داخل رمضان، أعتقد المسلسلات كلها ممكن تتقفل 15 حلقة خلال الـ5 أسابيع تصوير دول، الناس اللي بدأت بدري تقفل أول 15 حلقة وتعرض النص الأول من رمضان، وتكمل تصوير عادي عشان الدنيا ماتفرطش منهم والـ15 حلقة التانيين يتعرضوا ما بين العيدين، والناس اللي بدأت متأخر تعرض النص الثاني من رمضان، وبرضه تكمل تصوير وتعرض بعد رمضان برضه».

ودعم المخرج يسري نصر الله هذا الأمر، حيث قال عبر «فيسبوك»: «يا ريت النقابات الفنية والمنتجين يجتمعوا حالا وياخدوا قرار جريء بتأجيل تصوير الأفلام والمسلسلات لحد ما الغمة دي تعدي. مافيش أي حاجة تبرر إننا نخاطر بصحتنا وصحة حبايبنا. مسؤوليتنا إننا نساهم في منع حدوث الكارثة، مش إننا نساهم في حدوثها وإحنا بنرقص على أنغام التيترات».

وأكد المخرج بشير الديك أنه أوقف تصوير جميع أعماله الفنية خلال الفترة الحالية لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث أوضح في تصريحات لـ«الوطن» أنه ملتزم ببيته هو وزوجته، مشيدًا بموقف الدولة المصرية والحكومة ونقابة المهن التمثيلية في التصدي لهذا الأمر.

كما طالب الفنان الكبير أحمد كمال بوقف تصوير الأعمال الفنية، مطالبًا زملائه الفنانين بالتزام البيت، لمنع انتشار يروس كورونا.

على الجانب الآخر هناك عدد من الفنانين يدعمون استمرار تصوير الأعمال، على رأسهم الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، الذي نفى اتخاذ النقابة أي قرار بإيقاف تصوير الأعمال الفنية الدرامية التي يتم إعدادها للعرض في شهر رمضان المقبل.

وقال «زكي» في تصريحات هاتفية مع إنجي علي، يوم الخميس، عبر برنامج «أسرار النجوم»: «ربنا يحمي مصر وشعبها العظيم من هذا الوباء، وتحدثنا مع صناع الدراما والتصوير قائما ونتعشم أن يكون رمضان فيه العديد من الأعمال المتميزة هذه السنة، واتفقنا مع صناع الدراما نحاول نقلل تصوير مشاهد المجاميع الكثيرة، وتعقيم العاملين وآلات التصوير وتقليل السفر، ولم نتخذ أي قرار بتأجيل أي مسلسل لشهر رمضان».

كما أعربت الفنانة منى زكي عن تخوفها من إيقاف أي أعمال درامية يتم تصويرها للعرض في رمضان المقبل، خصوصا العمال الذي يعملون خلف الكاميرا ويتقاضون أجرهم باليوم، مؤكدة في مداخلة لـ«أسرار النجوم»: «نرى في أماكن التصوير إجراءات احترازية كثيرة، والناس دائما لابسين كمامات ولا يقبلون على بعضهم البعض ورش الكحول والتعقيم دائما في أماكن التصوير، ولو المسلسلات وقفت بالتأكيد سيكون خراب بيوت لناس كثر وخصوصا الناس البسيطة العاملين خلف الكاميرات، أتمنى الناس تحافظ أنفسهم على نظافتهم وصحتهم».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك