تستمع الآن

فأر في الغرفة وراء ظهور امبراطورية «والت ديزني» وميكي ماوس

الثلاثاء - ٣١ مارس ٢٠٢٠

تحدث الروائي أحمد مراد عن أفلام الكارتون منذ نشأتها والعقبات التي واجهت صناع تلك النوعية من الأفلام منذ بدايتها.

وأكد أحمد مراد عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، أن الرسوم المتحركة بحاجة إلى وجود خيال، منوها بأن البداية جاءت من خلال لقطة يتم تصويرها ثم رسم لقطة أخرى ثم عرض كل هذه اللقطات تباعا بسرعة كبيرة، وهذه كانت فكرة السينما العادية قبل الديجتال.

وأشار إلى أن هناك نوع من التصوير الخاص بأفلام الكارتون يتمثل في تصوير فيلم عادي ثم تحويله إلى كارتون، وهو ما حدث في مملكة الخواتم.

وعن بدايات الرسوم المتحركة، أوضح أن أول فيلم رسوم متحركة كان صانعه فرنسي الجنسية وكان صحفيا وكاتبا وإذاعيا، وكشف عن أول فيلم له وحمل اسم “الأوهام” وعرض في باريس عام 1908، وواجه العديد من التحفظات.

وتابع أحمد مراد: “هذه الخطوة كان لها تأثير قوي على رواد السينما، حيث أثر على والت ديزني الذي استلم الراية من بعده”.

وأكد أن والت ديزني ولد في 5 ديسمبر 1901، وولد فقيرا وكان يعشق السكة الحديد وعمل هناك ثم عمل في بيع الوجبات الخفيفة والصحف، ثم التحق بالمدرسة الثانوية وبدأ في حضور الدروس الفنية، والتحق بالجيش وعمل في الصليب الأحمر.

وأكمل: “أصبح لديه شغف الأنميشن بناء على التأثير الذي وجده من الفرنسي الذي توفي فقيرا، حيث تعرف والت ديزني على رجل وبدءا يرسمان سويا وأسسا أول شركة متخصصة في صناعة الرسوم المتحركة القصيرة عام 1923 لكنها أفلست بسبب الإمكانيات وعدم الرواج”.

وأضاف: “ثم بعد ذلك تعاقد ديزني مع إحدى الشركات التي ابتكرت شخصية زنود الأرنب المحظوظ ثم بدأ التعاقد على تقديم أفلام، إلا أنه في عام 1925 حدثت كارثة أن المشاركين لديزني سرقوا الشخصية وطردوه، ووقع في حالة فقر شديدة”.

وتابع مراد: “في منزله الفقير كان هناك فأر في الغرفة، ثم بدأ في رسمه وأطلق عليه اسم ميكي وساعده صديقه في رسمه، وعمله فيلم صغير وأطلق عليه (القارب البخاري لويلي) ونجح بشكل كبير، حتى أصبح يظهر في شبكات التليفزيون والإذاعة، ثبل أن يكبر المقر الرئيسي ويصبح لديه استوديوهات ديزني، وقدم 150 فيلم كارتون”.

وأضاف: “قرر إضافة الكثير من الشخصيات بجانب ميكي ماوس، مثل (بطوط) أشهر شخصيات والت ديزني”، موضحا أن ميكي فقد التواصل مع الأطفال لأنه كان شخصية مثالية ولا يخطئ ولا يوجد به نواقص.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك