تستمع الآن

رئيسة المعامل المركزية: هذا هو السعر الوحيد لتحليل «PCR» للكشف عن فيروس كورونا

الثلاثاء - ١٠ مارس ٢٠٢٠

كشفت الدكتورة نانسي الجندي، رئيسة المعامل المركزية، عن السعر الخاص بتحليل «PCR» للكشف عن فيروس كورونا، خاصة بعد حالة التدافع التي حدثت أمام المعامل في شارع الشيخ ريحان بوسط البلد، والذي وضعته السعودية شرطًا لاستقبال أي أحد في أراضيها؛ للتأكد من أنه غير مصاب بالفيروس.

وقالت الدكتورة نانسي الجندي، في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامية لميس الحديدي: “الحشود قلت عن الأمس وأصبح فيه تنظيم، والناس شعرت بخضة لما قرار السعودية صدر، وكنا جاهزين وأجهزة القياس موجودة، ولكن الناس تدافعت بطريقة مقلقة ولم يقيموا الوضع بشكل جيد، ووزارة الصحة أخذت الإجراءات وأصدرت موقعا على الإنترنت، كما أننا فاتحين حميات العباسية وإمبابة، وأيضا سلطنة عمان طلبت PCR قبل السفر بـ24 ساعة”.

وأضافت: “ولدينا 6 أماكن أخرى في أسوان والمنيا وإسكندرية وبورسعيد والشرقية وشرم الشيخ، بالإضافة للمعامل المركزية، والسعر الخاص بالتحليل هو 1000 جنيه للمصري والأجنبي 70 دولارا، وهذا هو السعر الوحيد الذي تم تسعيره به من وزارة الصحة ولا يوجد أي أسعار أخرى كما ردد البعض، وأي حد عايز يطمئن على نفسه يتوجه لأي مستشفى حميات سيكشف عليه دكتور ويأخذ كل الاحتياطات والتحليلات وتطلع النتيجة في خلال 12 ساعة”.

وتحليل PCR عبارة عن تقنية تسمح بإنشاء ملايين النسخ المتماثلة للحمض النووي من عينة واحدة، وذلك لتضخيم الحمض مما يسمح لعلماء الطب الشرعي باكتشاف مدى معاناة الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة.

ويستطيع التحليل اكتشاف الفيروسات لأنه يحول الحمض النووي إلى أجزاء متناهية الصغر مما يساعد على ظهور الأمراض على عكس الكشف العادي الذي يعتبر سطحي مقابل التحليل- وفقًا لموقع ” Exploredna”.

كما أكد الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة للمعلومات، المتحدث باسم الوزارة، أنه سيتم تدشين صفحة على موقع الوزارة الإلكتروني للتعامل مع استقبال الحالات التي تريد إجراء تحاليل PCR للكشف عن وجود كورونا من عدمها.

وأوضح أنه يجب حجز معاد تذكرة الطائرة في نفس يوم إجراء الاختبار لتكون الشهادة صالحة للسفر.

وأشار إلى أن سعر الكشف وتحليل كورونا ألف جنيه للمواطن المصرى، والمواطن الاجنبى 70 دولار، ومفيش حاجة اسمها كشف مستعجل بـ 2500 جنيه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك