تستمع الآن

بعد نفادها من الأسواق.. طرق منزلية بسيطة لتحضير المطهرات بأشكالها المختلفة

الثلاثاء - ١٧ مارس ٢٠٢٠

كشف الدكتور عمرو أحمد مصطفى، أستاذ الكيمياء الحيوية وعميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، طرق بسيطة لتحضير عدد من المطهرات اللازمة للوقاية من الفيروسات، وخاصة كورونا المستجد.

ويأتي ذلك بعد الإقبال الشديد على كافة أنواع المطهرات في الصيدليات والمنافذ المختلفة من قبل الجمهور، ما أدى إلى نفادها وارتفاع سعر الموجود منها.

وأوضح عميد كلية الزراعة طرق تحضير عدة مطهرات، وهي كالتالي:

طريقة تحضير المطهر المنزلي العام:

يستخدم لجميع الأسطح في المنزل حيث يتم اولًا تنظيف السطح وتجفيفه، ثم رش المطهر وتركه لمدة 20 دقيقة حتى يجف ليقضي على كافة الميكروبات والفيروسات.

وطريقة تحضيره بسيطة وهي بإضافة ملعقتين من أي نوع كلور منزلي على لتر من الماء العادي، وتقليب الخليط ثم تعبئته في بخّاخ واستخدامه.

طريقة تحضير الجيل المطهر:

وهو الذي يستخدمه أكثر المواطنين ومعروف بماركاته المتعددة حيث يكون في زجاجات صغيرة للجيب ويتنوع في ألوانه وروائحه.

وطريقة تحضيره هي بإضافة مادة «الكاربابول» والتي يمكن شرائها من شارع الجيش بمنطقة العتبة هي وكافة المواد المستخدمة في هذه التجربة، وهي المادة الأساسية في تحضير الجيل، ونقوم بإضافة ملعقتين ما يعادل تقريبًا 10 جرام وهي تكفي لعمل لتر جيل، ونقوم بإضافة المادة على لتر من الماء ويفضل أن يكون ماء مقطّر وهو موجود في محطات البنزين والذي يستخدم في المكواة، ونقوم بإضافة «الكاربابول» تدريجيًا مع التقليب المستمر، وهكذا حتى الانتهاء من الملعقتين والتقليب بعدها.

نحضر 10 سم مكعب من مادة «تراي إيثانول أمين» باستخدام سرنجة على الخليط بالتدريج مع التقليب سنجد أن الخليط تحوّل إلى قوام الجيل، ونترك الخليط لمدة ساعة لتختفي أي عوالق به.

نُحضر الكحول الخام أيضًا من شارع الجيش، ويكون تركيزه عادة 95%، ونقوم بإضافة خليط الجيل السابق إليه تدريجيًا حتى يصل لقوام مناسب، ولأن خليط الجيل يحتوي على الماء في الأساس فلا يمكن إضافة الماء إليه، وعند وصولنا للقوام المناسب، يمكن تعبئة الخليط في زجاجات لاستخدامه، ويُنصح إذا أمكن استخدام الخلاط المنزلي في تقليب الخليط فسيكون أكثر انسيابية كالمنتجات التجارية.

طريقة تحضير السبراي المطهر:

طريقة تحضيره سهلة، بوضع كمية 70 سم مكعب من الكحول الخام مع 30 سم مكعب من الماء نحصل بهذا على خليط من 100 سم مكعب بتركيز 70% من الكحول وهو المطلوب لقتل الفيروسات، ولأن غسل اليد دوريًا بالكحول قد يسبب جفاف الجلد، يمكن إضافة 2-3 سم مكعب من الجلسرين إلى الخليط للترطيب، ويُعبأ في زجاجات بخاخ صغيرة ويتم استخدامه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك