تستمع الآن

بعد حظر التجوال وتقليل التجمعات.. 23 ورقة رسمية يمكنك الحصول عليها إلكترونيًا من المنزل

الأربعاء - ٢٥ مارس ٢٠٢٠

يرى كثيرون أهمية التحول الرقمي في الخدمات الحكومية والخاصة والتي عجّلت أزمة انتشار فيروس كورونا بضرورة الاهتمام به بشكل أكبر خاصة مع دعوات البقاء في المنازل وفرض حظر التجوال الجزئي من الحكومة.

ورغم هذا فإن عددًا لا بأس به من الخدمات الحكومية متوفرة إلكترونيًا للمواطنين في وزارات مختلفة وحيوية تجعلك على مسافة كبسة زر من أرواقك الرسمية بكل سهولة من منزلك.

ونقدم لكم في النقاط التالية أهم الخدمات الحكومية الإلكترونية التي يمكنك الحصول عليها أونلاين:

تصاريح العمل

يمكنك الحصول على خدمات تصاريح العمل عبر موقع وزارة الداخلية المصرية، حيث تقوم بتسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد، بعد ذلك نختار تصاريح العمل من قسم الخدمات الإلكترونية، أو من هُنــــــــــــــــا ومنها سيمكنك الحصول على مخالصة أو بدل فاقد تصريح العمل أو تجديد تصريحك، من خلال ملء البيانات واختيار وسيلة الدفع إلكترونيًا أو عند الاستلام وتحي مكان الاستلام.

صحيفة الحالة الجنائية (فيش)

عبر موقع وزارة الداخلية المصرية، تقوم بتسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد، بعد ذلك نختار الأدلة الجنائية من قسم الخدمات الإلكترونية، أو من هُنــــــــــــــــا ويشترط أن يكون صاحب الطلب قد سبق له استخراج صحيفة حالة جنائية من قبل، بداية من 2019 أو بطاقة رقم قومي تم أخذ بصماته فيها، بعد ذلك يتم استكمال كافة البيانات المطلوبة واختيار الدفع الإلكتروني، وتصلك الصحيفة خلال يومين فقط على عنوان الاستلام المحدد في البيانات.

خدمات الأحوال المدنية

بعد تسجيل الدخول لموقع وزارة الداخلية، نختار الأحوال المدنية من الخدمات الإلكترونية، أو من هُنــــــــــــــــا ومنها سيمكنك استخراج عدة أوراق إلكترونيًا بنفس الطريقة وهي (بطاقة الرقم القومي – قيد عائلي مميكن – قيد فردي – وثيقة الطلاق – وثيقة الزواج – قيد وفاة – وثيقة ميلاد)، ويتم استكمال البيانات المطلوبة في كل منها ثم اختيار طريقة الدفع إما ببطاقة الدفع المسبق أو وقت الاستلام.

خدمات المرور

بنفس الخطوات ستجد خدمات الإدارة العامة للمرور في الخدمات الإلكترونية، أو من هُنــــــــــــــــا وفيها يمكنك استخراج عدة أوراق إلكترونيًا وهي (تجديد رخصة المركبة – بدل فاقد رخصة المركبة – بدل تالف رخصة المركبة – التأكد من صحة بيانات رخصة تسيير مركبة – بدل فاقد رخصة القيادة – بدل تالف رخصة القيادة – الاستعلام عن المخالفات المرورية)، وتقدم الخدمات لرخص القيادة المطورة (الرقم القومى) فقط، ولاستخدام الخدمات المتاحة يرجي التوجه لوحدة المرور لاستبدال الرخصة القديمة والحصول علي رخصة قيادة مطورة.

خدمات التجنيد

وفي هذا القسم من هُنــــــــــــــــا يمكنك الحصول على عدة أوراق رسمية عبر الإنترنت وهي (شهادة الخبرة – بدل فاقد/تالف شهادة إنهاء الخدمة العسكرية – استخراج تصريح السفر للمجندين)، وكذلك الدفع إلكترونيًا أو عند الاستلام واختيار مكان الاستلام.

بطاقات تموين

 يتم إصدار بدل فاقد أو تالف بطاقات التموين بشرط سريان البطاقة قبل تلفها أو فقدها، وخصم المتوفاة من بطاقات التموين، إلكترونيًا دون الحاجة لذهاب المواطن إلى مكتب التموين، من خلال موقع «دعم مصر» دون الحاجة للذهاب إلى مكتب التموين.

وخلال الفترة الحالية وبسبب إجراءات كورونا، تم إلغاء محاضر الشرطة التى يجب تقديمها عند استخراج بطاقات بدل التالف أو الفاقد، كذلك إلغاء الحوالة البريدية الواجب تقديمها عند استخراج بطاقة بدل التالف أو الفاقد ويتم خصم قيمتها من أول صرف للبطاقة تموينيا ولمره واحدة، وبالنسبة لبطاقات الخبز، سيتم فقط خصم عدد الأرغفة بما يساوى 20 جنيها قيمة الحوالة وفقا لتكلفة إنتاج الرغيف المسجلة على النظام.

استخراج البطاقات التموينية

كعب العمل

وأتاحت وزارة القوى العاملة خدمة استخراج كعب العمل إلكترونيًا، حيث يتم الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة، وملء بيانات كعب العمل الإلكتروني، وبإمكان المواطن بعد التسجيل بيوم واحد فقط، استلام كعب العمل، من أقرب مكتب إليه، في ثلاث دقائق فقط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك