تستمع الآن

بدءا من غدا الأربعاء.. إعلان حظر التجوال الجزئي في مصر وعقوبات صارمة على المخالفين

الثلاثاء - ٢٤ مارس ٢٠٢٠

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حظر التجوال الجزئي رسميا بدأ من غد الأربعاء لمدة 15 يوما، بالإضافة لمد فترة توقف المدارس والجامعات لمدة 15 يوما إضافية.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي “الحكومة كانت تأخذ إجراءات استبقاية للحد على انتشار هذا الفيروس، وكما رأينا دول قريبة لم تستطع الحد من انتشاره والموضع أصبح في منتهى الحرج على صحة مواطنيها، ونأخذ كل القرارات طبقا لحجم وانتشار هذا الوباء، وخطتنا كانت منقسمة لـ3 مراحل وتكون الأعداد بسيطة وتكون أقل من 100 حالة بمجر أنها بدأت تزيد وندخل في بضع مئات كانت بداية الخوات الأخرى من تعليق مدارس وحظر الطيران وكل القرارات المعلنة سابقا، وكنا نأخذها ونضع في أعيننا حسابات كثيرة ولكن دائما توجيه الرئيس الهدف الأهم هو الحفاظ على ارواح المواطنين المصريين بغض النظر عن أي خسائر نتحملها كدولة”

“وجدنا أننا لازم نأخذ قرارات جديدة احترازية، وحريص أناشد المواطن تكون معنا على نفس القدر من المسؤولية وتساعدنا على تطبيقها وكل مرحلة أعصب من الثانية ولها تبعات أخرى، ولازم نساعد أنفسنا وبلدنا لكي لا نلجأ لإجراءات أثر صعوبة وصرامة، والمرحلة الثالثة وتجاوز الألف وتكون بمتولية سريعة وأعداد ضخمة ورأيناها في دول كثيرة كانوا يقولون أننا بعيدين عن هذا الوباء”.

“ولذلك في هذه المرحلة وجدنا أنن كدولة نأخذ قرارات أكثر شدة وقوة في سلسلة القرارات، والسيسي أصدر بيانا لإصدار هذه النوعية من القرارات الاحترازية هدفنا الحفاظ على أرواح أهالينا في كل ربوع مصر”.

وأردف: “هذه القرارات كنا محضرينها، وهناك قرارات أكثر شدة ممكن نأخذها طبقا لتطور الأوضاع، وكدولة وحكومة محضرين هذه القرارات والتوقيت في إعلانها هو المهم، فيه أبعاد اقتصادية ورزق عيش لناس كثر جدا، وتداعياتها على الاقتصاد المصري ولا نضر قوت شعب المصري، وجدنا أن في هذه المرحلة نأخذ قرارات مهمة ونبدأ في تطبيقها من صباح غدا لأاربعاء لمدة أسبوعين”.

https://twitter.com/EgyProjects/status/1242423332768792578?s=20

وجاءت القرارات كالآتي:

1-حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة اعتبارا من الساعة 7 مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي.

2-إيقاف وسائل النقل الجماعي والخاص خلال فترة الحظر.

3-تغلق من من 5 مساء حتى 6 صباحا صبحاا أمام الجمهور كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها المولات وسيكون مواعيد عملها من الخامسة إلى السادسة صباح اليوم التالي، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، أي أيام عمل 5 أيام في الأسبوع، لكي نمنع تواجد اعداد كبيرة من المواطنين، القرار لن يسري على المخابز أو السوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات.

4-غلق جميع المقاهي والنوادي الليلية، كما ستغلق أمام الجمهور جميع المطاعم وما يماثلها من محال تقدم المأكولات على أن يقتصر العمل بها على خدمة توصيل المنازل فقط.

5-تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظ للمواطنين، الشهر العقاري وتصاريح العمل والجوازات ورخص البناء والمرور، باستثناء مكاتب الصحة.

6-مد تعليق الدراسة لمدة 15 يوما أخرى إضافية بعد انتهاء القرار الماضي والذي كان ميعاد انتهاءه يوم 29 مارس.

7-سيتم تطبيق العقوبات في قانون الطوارئ على من يخالف هذه القرارات، تبدأ من غرامات مالية من 4 آلاف جنيه تنتهي بالحبس، وأناشد المواطنين بالالتزام بهذه القرارات.

8-غلق النوادي الرياضية بشكل كامل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك