تستمع الآن

«العزاب في الحجر المنزلي».. 5 وصفات طعام سهلة وبسيطة

الخميس - ١٩ مارس ٢٠٢٠

أصبح الجلوس في المنزل هو أمر لا مفر منه، حرصا على السلامة العامة بعد انتشار فيروس كورونا في أغلبية دول العالم، وهو الأمر الذي يلزم زيادة الحرص والحفاظ على النظافة الشخصية، والابتعاد عن تناول الأطعمة بالخارج.

ومع انتشار فيروس كورونا، نصحت عدد من الحكومات شعوبها، بالالتزام في الجلوس بالمنازل منعا لانتشار المرض الذي صنف مؤخرا على أنه «وباء»، بينما قرر رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي غلق جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية «المولات التجارية»، يوميا حتى 31 مارس، من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة 6 صباحًا.

ومع هذه القرارات فإن أغلبية المصريين سيمكثون في منازلهم منعا لانتشار كورونا، وبالتأكيد من بينهم «عزاب» أو «مغتربين» لذا فإنهم بحاجة إلى وصفات طعام بسيطة وسريعة وتحتوي على بروتينات أو حلويات، لذا نقدم 5 وصفات طعام سهلة لتجربتها في المنزل.

المكرونة

«لو انت مبتعرفش تطبخ فالحل في المكرونة.. الصديق الأول للعزاب وحديثي الزواج»، ولها عدة أشكال وطرق لتقديمها لكننا سنعرض الطريقة الكلاسيكية.

المكونات: مكرونة أي شكل، وطماطم، وزيت، وبصل، وثوم، وبهارات مشكلة، وملح وفلفل، وزعتر – إن وجد.

الخطوات: يتم سلق المكرونة في الماء مع نقطة زيت حتى تغلي وتوضع في مياه باردة، ثم يشوح البصل والثوم مع البهارات، ثم يتم وضع الطماطم حتى تُسبك بدون وضع الماء.

وعقب ذلك يتم وضع هذه المكونات فوق المكرونة، وتركها على النار لمدة 5 دقائق.

الحواوشي

ويعد الحواوشي من أسهل الاكلات وأشهرها على المائدة المصرية، و«عشان انت قاعد لوحدك سلي نفسك واعمل الحواوشي».

المكونات: لحم سن «بطن البقرة»، و2 فص توم مفرومين، فلفل حار مفروم، وملعقة بابريكا ص، وربع ملعقة ص السبع بهارات، وربع ملعقة ص جوزة الطيب، وربع ملعقة ص فلفل أسود، وملعقة ملح، وعيش بلدي حسب الكمية.

الخطوات: يتم خلط اللحم المفروم مع جميع التوابل والملح والفلفل ويخلط جيدًا، ثم يتم عصر البصل المفروم جيدا وعدم استخدام ماء البصل، ويضاف الثوم والفلفل الحار ويخلط جيدا مع اللحم.

وعقب ذلك يتم تقسيم اللحم إلى كرات متساوية في الحجم، ويتم فرد كل كرة داخل رغيف، وتسوية الحواوشي على الجريل ٥ دقائق لكل وجه أو 30 دقيقة في الفرن.

الجلاش

إذا كنت تحتاج إلى وجبة خفيفة وسهلة، فإن الجلاش هو أفضل طريقة، حيث إن خطواته بسيطة.

المكونات: رول جلاش يقطع إلى نصفين، و3 ملعقة زيت، وملعقة كبيرة سمنة، حيث يتم وضعه على النار ويتركوا، بينما الحشو: لحمة مفرومة معصجة، ثم طماطم تقطع إلى مكعبات، وفلفل مكعبات، وجبنة موتزاريلا.

الخطوات، يتم دهن الصينية بالسمن ووضع الجلاش ويدهن، ثم نكرر العملية مع كل «راق» جولاش، مع وضع اللحمة والفلفل والطماطم والموتزاريلا.

ويقطع إلى مكعبات كبيرة أو صغيرة على حسب الرغبة ونضع 2 إلى 3 ملعقة من السمن على آخر ورقتين، مع فتح الفرن على درجة حرارة 180 درجة، وتوضع الصينية بعد تسخين الفرن حتى ينتفخ الجلاش ويأخذ اللون الأصفر الفاتح.

وعقب ذلك ضرب بيضة مع لبن وفلفل أسود، ويتم وضع الخليط على الجلاش وهو ساخن ثم يدخل الفرن على درجة حرارة 190 ويترك حتى يأخذ اللون الذهبي.

العدس

مازال الجو باردا لذا فإن شوربة العدس هي الصديق الوفي في هذه الأوقات والأحداث، فالطريقة سهلة.

المكونات: ربع كوب جزر، و2 ملعقة زبدة، وكوب لبن، وكمون مع ملح وفلفل، وبصل مفروم، وكوب ونصف ماء.

تسخن الزبدة على النار ويضاف البصل المفروم والجزر ويقلب لمدة دقيقتان، ويضاف الكمون والملح والفلفل الأسود ثم العدس ويقلب.

ويضاف اللبن والماء ويترك على نار هادئة لمدة ساعة ونصف، ويرفع من على النار ويضرب في الخلاط ويقدم ساخنًا.

فشار بالكراميل

«القعدة في البيت متنفعش من غير الفشار والفرجة على الأفلام»، وهناك طريقة بسيطة وسهلة لعمل فشار بالكراميل:

2 ملعقة زيت، نصف كوب ذرة فشار، رشة ملح، بينما يحضر الكراميل من خلال نصف كوب سكر، وربع كوب ماء، ونصف معلقة بايكينج صودا، ورشة فانيلا.

الخطوات: يتم تسخين الزيت ووضع الذرة وتغطى، ووعندما تتحول تحول الذرة إلى فشار نهدئ النيران قليلا ونتركه حتى تقشر الذرة، ثم فرد الفشار في صينية واسعة.

ونسخن سكر في إناء طهي مع مياه وفانيليا، وعندما يتحول لونه إلى كراميل نطفئ النيران، ونضيف البايكينج صودا ورش الكراميل فوق صينية الفشار وتقلب، ونتركه حتى يلتصق الكراميل بالفشار.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك