تستمع الآن

الصحة العالمية تؤكد إجراء تجربة تضامنية على 4 أدوية لعلاج فيروس كورونا

الأحد - ٢٩ مارس ٢٠٢٠

كشفت منظمة الصحة العالمية، يوم الأحد، عن إجرائها تجربة لمقارنة فعالية 4 أدوية كل على حدة أو توليفة من الأدوية الأربعة لعلاج فيروس كورنا.

وقال الحساب الرسمى للمنظمة فى تغريدة عبر تويتر: “أجرت منظمة الصحة العالمية، تجربة تضامنية لمقارنة سلامة وفعالية 4 أدوية كل على حدة أو توليفة من الأدوية الأربعة لعلاج كوفيد19”.

وأضاف: “يدعو المكتب الإقليمى للمنظمة، البلدان فى الإقليم وخارجه للمشاركة فى هذه التجربة التاريخية ويبدى استعداداً لتسهيل هذه العملية التحديث اليومى”.

وحتى الآن لم تتوصل أي دولة في العالم إلى علاج نهائي وآمن لفيروس كورونا المستجد.

كما أكد الدكتور إيفان هيوتين مدير إدارة التغطية الصحية الشاملة والأمراض السارية بمكتب منظمة الصحة العالمية لإقليك شرق المتوسط، أن مصر أبدت موافقتها على بدء الاختبارات السريرية من أجل الوصول لعلاج لفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، ناشدت منظمة الصحة العالمية، دول العالم عدم استخدام أي أدوية لم يثبت فعاليتها بعد في علاج فيروس كورونا.

وفي مصر، قالت هيئة الدواء، إن الاستخدام غير السليم لمركب الهيدروكسي كلوروكين كعلاج لفيروس كورونا يؤدى لأعراض جانبية، مؤكدة أنه لم يتم اعتماد دواء للعلاج أو الوقاية ضد الفيروس حتى الآن.

وأشارت إلى أنه وفقاً للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية لمستحضر الهيدروكسي كلوروكوين، فإن هذا المركب له العديد من الآثار العكسية ومن ضمنها التأثير السلبي على عضلة القلب وتلف في الشبكية كما أن المستحضر له العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى من ضمنها أدوية السكر وبعض أدوية القلب، لذلك يجب ألا تستخدم هذه المركبات بدون توجيه وإشراف طبي لضمان الاستخدام الآمن للمستحضر وتفادي أي مخاطر او اثار عكسية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك