تستمع الآن

التعليم: إطلاق قناة للطلاب في المنازل وخطة للتحول الرقمي في التدريس

الإثنين - ١٦ مارس ٢٠٢٠

بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين، تتجه مديرية التربية والتعليم بالقاهرة لطرح حلًا تعليميًا للطلاب بالمنازل.

واجتمع محمد عطية، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ومحمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات وجميع موجهي عموم المواد الدراسية الأساسية لمناقشة تدشين قناة تعليمية لمديرية تعليم القاهرة تبث المناهج الدراسية للصفوف من الثالث الابتدائي إلى الثالث الثانوي.

وبدأ بعض معلمي المواد الدراسية بالفعل بتصوير شرح المواد المختلفة استعدادًا لبثها علي موقع المديرية تيسيرًا علي الطلبة وأولياء الأمور .

وعقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع عدد من قيادات الوزارة ومديري عموم تنمية المواد الدراسية لشرح الخطوات والإجراءات التي ستتبعها الوزارة للتحول الرقمي في تدريس المواد التعليمية، خلال فترة تعليق الدراسة.

وفي خطاب أرسلته الوزارة للمديريات التعليمية، وجّه وزير التعليم بإعداد دليل تعلم للطالب يتضمن المطلوب من الطالب تحقيقه في كل درس والمحاور الأساسية والروابط الإلكترونية من بنك المعرفة المصري  EKB، التي تساهم في دعم التعلم وتعميق الفهم.

وناقش الوزير، خلال الاجتماع، خطة الوزارة في استخدام محتوى بنك المعرفة المصري EKB في التدريس لطلبة الصفوف الدراسية المختلفة، وتوجيه المعلمين، خلال فترة تعليق الدراسة، للتواصل مع طلابهم من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد وذلك بالاستعانة بأخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة دور مدير المدرسة، حيث أنه سيعمل على متابعة التحاق الطلاب بمجموعات التواصل التي تم إعدادها عن طريق معلم المادة، وتخصيص أوقات محددة للرد على الاستفسارات وتقديم إرشادات للطلاب من خلال جدول زمني معلن بالمدرسة.

وأعلنت وزارة الاتصالات، يوم الأحد، اتفاقها مع شركات المحمول الأربعة العاملة في مصر، على توفير وزيادة سعات التحميل الشهرية الخاصة باشتراكات الإنترنت المنزلي للأفراد بنسبة 20% لكافة المستخدمين لدعم إتاحة التعليم عن بعد والخدمات الأساسية.

وقال بيان من الوزارة إن تكلفة هذه الزيادة تبلغ 200 مليون جنيه تتحملها الدولة وذلك لكافة شرائح المستخدمين بالتنسيق مع شركات مقدمي خدمات الإنترنت بهدف دعم إتاحة التعليم عن بعد والخدمات الأساسية.

وتضمن الاتفاق الإتاحة المجانية للمواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجهزة لتقديم المحتوى التعليمي اللازم لاستكمال وتيسير العملية التعليمية عن بعد بهدف عدم تحميل أولياء الأمور أو الطلبة أى أعباء مادية إضافية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك