تستمع الآن

الحكومة تناشد المواطنين عدم الخروج يومي الخميس والجمعة

الثلاثاء - ١٠ مارس ٢٠٢٠

ناشدت الحكومة منذ قليل، المواطنين بعدم الخروج يومي الخميس والجمعة 12 و13 مارس، إلا للضرورة القصوى؛ بسبب الطقس السيئ غير المسبوق، الذي تمر به البلاد.

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا أمس بتعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، غدًا الخميس.

يأتي ذلك وفقاً للتقرير الذى تلقاه من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار في الاحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس وحتى السبت 14 من نفس الشهر.

وأوضح المتحدث الرسمى، أن تقرير الارصاد أفاد بأنه من المتوقع أن تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السواحل الشمالية والوجة البحري، وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس، ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد.

الأرصاد تحذر

وجه الدكتور محمود شاهين رئيس مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، تحذيرا للمواطنين بشأن طقس يومي الخميس والجمعة، واصفا إياه بـ”المضطرب”.

وقال شاهين خلال مداخلة هاتفية في برنامج “8 الصبح”، المذاع على فضائية Dmc، إن الطقس تأثر بكتلة هوائية أمس قادمة من الصحراء الغربية ساعدت على رفع درجات الحرارة، إذ سجّلت القاهرة 30 درجة مئوية، فضلا عن نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الطرق، ما تسبب في انخفاض مستوى الرؤية بشكل كبير.

وأضاف، أنّ الكتلة الهوائية تغيرت أثناء الليل حتى صارت كتلة هوائية قادمة من البحر المتوسط، مع هدوء سرعات الرياح، ما حسّن مستوى الرؤية بشكل كبير، فضلا عن اختفاء الأتربة.

وتابع رئيس مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ درجات الحرارة اليوم ستنخفض بشكل كبير عن أمس، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة بين 22 إلى 23 درجة مئوية، مشيرا إلى هدوء في سرعات الرياح وانخفاض درجة الحرارة بنحو 7 درجات.

وأوضح شاهين، أنّه يوجد تغيرات واضحة في الكتل الهوائية هذه الفترة، وأنّ اليوم وغدا سيوجد انخفاض في درجات الحرارة، مع استقرار في الأحوال الجوية، ومن المتوقع أن يكون هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق شمال البلاد غدا، ويوجد حالة شديدة من حالات عدم الاستقرار تبدأ من الخميس حتى السبت وفقا للبيان التي أصدرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية أمس.

وأشار رئيس مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أنّ حالة عدم الاستقرار تتمثل في سرعات في الرياح وسقوط غزير للأمطار على مناطق متفرقة من شمال البلاد سواء السواحل الشمالية، الوجه البحري، القاهرة، مدن سيناء، مدن مطلة على خليج السويس، ومحافظات شمال الصعيد خلال الـ72 ساعة المقبلة.

وأكد شاهين، التنسيق خلال الـ48 ساعة الماضية مع الجهات المعنية وعلى رأسها غرفة دعم واتخاذ القرار في مجلس الوزراء، وشدد على ضرورة الاطمئنان على مساحات السيارات أثناء الخروج، والقيادة بهدوء شديد على الطرق السريعة المعرضة لسقوط الأمطار الغزيرة، وعدم التواجد وركن السيارات تحت لوحات الإعلانات أو أعمدة الإنارة والاقتراب منها، والتزام المنازل يومي الخميس والجمعة والخروج للضرورة فقط لأن الأجواء ستكون شديدة الغزارة في الأمطار.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك