تستمع الآن

أحمد مراد: «أونكل زيزو حبيبي وسر طاقية الإخفاء ضمن أفلام الأبطال الخارقين»

الثلاثاء - ١٠ مارس ٢٠٢٠

تحدث الكاتب أحمد مراد، عن ظاهرة الأبطال الخارقين في السينما المصرية، مشيرا إلى أن فيلم «سر طاقية الإخفاء» للفنان عبدالمنعم إبراهيم والذي عرض عام 1959، يصنف بأنه فيلم عن «Super hero».

وأشار أحمد مراد خلال برنامج «التوليفة» على «نجوم إف إم»، اليوم الثلاثاء، إلى أن عصفور أفندي اكتشف خلطة مكنته من الاختفاء وبدأت قصة الفيلم، موضحًا: «يصنف على أنه سوبر هيرو لأن اللائحة تنطبق عليه».

وأوضح أحمد مراد، أن هناك 4 مراحل من الأبطال الخارقين في الفن، الأول مثل شخصية «الجوكر» ويسمى روح «فاقدة للأهلية»، حيث إنه في بعض الأوقات يكون في قمة الشر وقمة الخير.

وتابع: «المرحلة الثانية وهي شخصية (المستضعف) مثل شخصية (سبايدر مان)، والذي كان شخصًا ضعيفًا يتعرض للتنمر ثم يحدث له شيء يغير قوته وشخصيته ويصبح بطل خارق، مثل شخصية الفنان عبدالمنعم إبراهيم في سر طاقية الإخفاء».

وأكمل: «المرحلة الثالثة وهو الذي يشبه المشاهد مثل الأب، الذي يتحول إلى تقديم شيء عظيم وقوي ويشبه جميع المشاهدين».

وأضاف مراد: «المرحلة الرابعة هي (الوحش) مثل شخصية (سوبر مان)، والذي يمتلك قدرات خارقة، مثل تغيير مسار طائرة».

كما تطرق إلى الأفلام التي تحدثت عن الأبطال الخارقين في السينما والدراما المصرية، كان من بينها فيلم «الفانوس السحري» للفنان إسماعيل ياسمين والذي ظهر فيه العفريت الذي يخرج من الفانوس، موضحا: «سبق ويل سميث في فيلم علاء الدين وهي الشخصية التي قدمت في الفيلم في الخمسينيات وكانت تمتلك قدرات خارقة».

وأضاف أن فيلم «العتبة جزاز» بطولة الفنان إسماعيل ياسين من ضمن الأفلام التي تعد ضمن أفلام الأبطال الخارقين.

وتابع: «العتبة جزاز فيلم سوبر هيرو لأن فرافيرو بطل خارق، كما أن الفنان محمد صبحي في فيلم (أونكل زيزو حبيبي) يصنف ضمن أفلام الأبطال الخارقين، وكان شخص ضعيف جدًا وتحول إلى شخص ذو قدرات خارقة»، مؤكدا: «السوبر هيرو بتاعنا له طبع غريب وله لون يشبه الكشري».

وأوضح: «هناك أيضًا فيلم (فتوة الناس الغلابة) للفنان فريد شوقي عبارة عن شخص بسيط ثم أصبح يمتلك قدرات خارقة وبدأ يحقق مطالب الناس، وكان من ضمن الأفلام الناجحة بشكل كبير».

وأشار أحمد مراد إلى أن هناك مسلسل «الرجل العناب» بطولة الفنانين أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو وطرح عام 2013، وهو ضمن المسلسلات الكوميدية، بجانب مسلسل «سوبر هنيدي» ورسوم متحركة مصري من تأليف عمر طاهر وكان مسلسل اجتماعي مشوق.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك