تستمع الآن

230 عرضًا بوسط البلد ضمن فعاليات مهرجان أفلام التحريك 2020

الإثنين - ٢٤ فبراير ٢٠٢٠

تنطلق الدورة الجديدة لمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك يوم الخميس المقبل 27 فبراير، برئاسة الدكتورة رشيدة الشافعي، ورعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

وأعلنت الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، المنظمة للمهرجان، تفاصيل دورة 2020 في مؤتمر صحفي، حيث أوضح أحمد عبد السلام المدير التنفيذي للمهرجان، إن الدورة الجديدة تعد استثنائية إذ تخرج فيها الفعاليات من دار الأوبرا إلى سينمات وسط البلد للتفاعل أكثر مع الجمهور من خلال حفلات متنوعة بين العاشرة صباحًا والسادسة مساءً.

وتُعرض فعاليات المهرجان في أماكن مثل المركز الثقافي الروسي ومركز المنيل وسينما مترو وسينما رينيسانس عماد الدين.

مهرجان القاهرة لأفلام التحريك

ويتعاون المهرجان في دورته الحالية مع عدد من الجهات منها المركز الثقافي الياباني ودار الكتب والوثائق القومية التي أتاحت للمهرجان 10 مكتبات متنقلة، إلى جانب التعاون مع مركز الطفل بالمنيل.

وتكرم دورة العام الحالي 6 شخصيات هم: الفنانة لقاء بعد مشاركتها في أغنية أول فيلم أنيميشن مصري «الفارس والأميرة»، والدكتور أحمد هنو عميد كلية فنون جميلة، والدكتور عبدالعزيز الجندي، أول من قدم نكات بالرسوم المتحركة في التلفزيون المصري وله بصمة كبيرة ودور واضح في عمل الرسوم المتحركة، والدكتور مصطفى الفرماوي المشهور بمسلسلاته التلفزيونية، والفنان أسامة أبو زيد الذي حصل هذا العام على جائزة من مهرجان الخانة في تونس، والفنان خالد جمال وهو سيناريست وقدم العديد من المسلسلات مثل «سنوحي».

ويضم المهرجان 3 لجان تحكيم، اللجنة الدولية ويرأسها المخرج علي بدرخان، واللجنة العربية ويرأسها الدكتور مالك خوري الناقد اللبناني ومدير قسم السينما بالجامعة الأمريكية بالقاهرة واللجنة الثالثة خاصة بالمنحة التي تقدم للشباب الذين تقدموا بمشروعاتهم.

وتقدّم للدورة الحالية نحو 450 عمل تم اختيار 230 عمل من بينهم 11 فيلمًا طويلًا، وتأتي المشاركات من بين 52 دولة حول العالم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك