تستمع الآن

هاني شاكر يهاجم «أغاني المهرجانات»: إيقاعات زار وأفرزت لنا «مستمعي الغريزة»

الأحد - ١٦ فبراير ٢٠٢٠

شن هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، هجوما عنيفا على أغانى المهرجانات ومطربيها، خاصة بعد حفل “عيد الحب”، الذى أقيم في استاد القاهرة.

وقال نقيب المهن الموسيقية فى بيان صحفى، إنه فى إطار الجدل المجتمعى الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التى باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغانى المهرجانات، والتى هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية فى كثيرٍ منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بـ”مستمعي الغريزة”، وأصبح مؤدى المهرجان هو الأب الشرعى لهذا الانحدار الفنى والأخلاقى، وقد أغرت حالة التردى هذه بعض نجوم السينما فى المساهمة الفعالة والقوية فى هذا الإسفاف.

وأوضح نقيب المهن الموسيقية، أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط، ولكن أيضًا هناك شروطًا عامة يتوجب أن تتوافر فى طالب العضوية أو التصريح، وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقى واختيار الكلمات التى لا تحض على رزيلة أو عادات سيئة، وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى، ثم ينعقد المجلس للنظر فى باقى الشروط.

وأكد الفنان هانى شاكر، أنه لا يقبل ما حدث مؤخرًا من تجاوز بالألفاظ فى حفل أقيم باستاد القاهرة من أحد هؤلاء حسن شاكوش، والتعدى بكلمات تخالف العرف القيمى وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصرى، وأنه ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر فى كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة فى ضوء المعايير والقيم التى يقبلها المجتمع.

يذكر أن حسن شاكوش قدم مؤخرا مهرجان “بنت الجيران” مع عمر كمال ولاقى نجاحا جماهيريا كبيرا، فخلال شهرين تقريبا، شوهدت أكثر 70 مليون مرة على موقع يوتيوب فقط، بينما حصدت المركز الثاني في قائمة الأغاني الأكثر استماعا عبر ساوند كلاود.

وكان نقيب الموسقيين، أعلن من قبل أن المطرب الشعبى حسن شاكوش اجتاز اختبارات النقابة. مشيرا إلى أن شاكوش مطرب شعبى صوته “حلو”، وقدم العديد من الأغانى باختباره أمام لجنة الاستماع، وهو ما جعل اللجنة تثنى عليه، وتعطيه إشارة النجاح.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك