تستمع الآن

مصطفى إبراهيم: أُفضّل وصف «شاعر» على «ناشط».. و«الشعر ما بيأكلش عيش»

الأربعاء - ٠٥ فبراير ٢٠٢٠

استضاف الإعلامي إبراهيم عيسى، في حلقة اليوم من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم»، الشاعر مصطفى إبراهيم.

واحتفى «عيسى» بصدور الديوان الثالث للشاعر الشاب بعد غياب لـ8 سنوات، واصفًا إياه بأنه «علامة مؤثرة لشعر العامية في مصر» وأن «شعر العامية وجد نفسه بعدما وجد مصطفى إبراهيم»، مضيفًا إنه لدينا أسماء كبيرة في الشعر لكن ما زال هذا الوطن قادرًا على منحنا المزيد من الأسماء في شعر العامية.

وانطلق الشاعر مصطفى إبراهيم في حديثه من عنوان الديوان وهو «الزمن»، حيث قال: «مفيش تجربة حصلت في حياتي خلال الـ8 سنين الأخيرة وما كانش فيها حاجة أفكر فيها غير الزمن، خصوصًا إن السنين اللي فاتت كانت تقيلة عليا».

وقال «إبراهيم» إنه قدم خلال السنوات السابقة أغنيات درامية، في مسلسل «زي الورد» مع الفنان محمد محسن، موضحًا الفرق بين الكتابة للشعر والكتابة للأغنية، قائلًا: «الأغنية بتكتب عن موضوع معين وفي وقت معين، على عكس القصيدة».

وعن كيفية كتابته للقصيدة، يوضح: «سؤال صعب جدًا.. لكن هي بتيجي على زيارات وقليل أوي اللي بتخلص على مرة واحدة بس بتبدأ بفكرة، وبتمشي بتداعي ورا بعض» مضيفًا أن ديوانمه يضم 33 قصيدة هم كل ما كتب ولم يستثني منها شيئًا.

يستخدم الشاعر مصطفى إبراهيم فواصل شعرية داخل دواوينه، يقول عنها: «الفواصل بحسها كانت قصايد ما كملتش، لكنها ممكن تكون وصلات أو جسور بين القصايد».

وعن وصفه بالناشط، قال إنه يفضل وصف شاعر لأن «الشعر أكبر بكتير من أي حدث»، موضحًا «الشعر ما بيأكلش عيش ولازم أبقى بشتغل في حاجة تانية طول الوقت علشان أعرف أكتب براحتي وقت ما أحب أكتب».

وأشار «مصطفى» إلى أن الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين أضاف إلى فن الرباعيات القديم لمحة جديدة وهي فلسفته الخاصة التي غلفت رباعياته، بينما الشاعر الكبير الراحل أحمد فؤاد نجم، الذي كانت تربطه علاقة بمصطفى إبراهيم، قال إنه انشغل بالسياسة والأشعار الوطنية غير أن قصائده الإنسانية قليلة ولم تشتهر بالشكل الكافي، إلا أنه تنفّس بعيدًا عن السياسة في الكتابة للأغاني.

وبسؤاله لماذا ينظر البعض للأغنية أنها أقل قدر من القصيدة، أشار: “لأنه يمكن أن الفكرة لا تتعدى الخمسة دقائق والفكرة تصل للمستمع في دون أن يتوه مني أو يسرح، والأغنية تؤدي دور معين بخفة معينة، والشاعر يريد أن يسهب فالشعر يعطيه هذه المساحة، الأغنية تحكم في الوزن والقافية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك