تستمع الآن

«صوت أعلى انتظار أطول».. شرطة «مومباي» تحل مشكلة أبواق السيارات في إشارات المرور

الأحد - ٠٩ فبراير ٢٠٢٠

يبدو أنه على سائقي السيارات التيقّن من أن إطلاق صوت «الكلاكسات» أكثر من مرة لن يجعل إشارة المرور تخضرّ أسرع من توقيتها الذي تم ضبطه مسبقًا، خاصة مع ازدحام الطريق ما يجعل الأمر كأنه كابوس سمعي.

في مومباي إحدى أكبر المدن ازدحامًا حول العالم وفي الهند، يمكنك أن تتخيل صعوبة هذا الأمر، لذا لجأت شرطة المدينة إلى حل بسيط لكنه يحمّل السائقين تبعات إطلاقهم لأبواق السيارات.

وكان الحل هو جعل المركبات تنتظر أكثر على إشارات المرور، في حال أطلقت أبواقها أكثر من الحد اللازم، بحسب الخبر الذي قرأه يوسف الحسيني وفانا إمام في «عيش صباحك» على «نجوم إف.إم».

واختبرت الشرطة الهندية تركيب أجهزة مرتبطة بالشارات الضوئية لقياس حدة الضوضاء في المكان، وفي حال سجلت هذه العدادات مستويات ضوضاء قدرها 85 ديسيبل فأكثر، تنتج منطقيا بسبب إطلاق أبواب السيارات، ستبقى الشاراة الضوئية مضاءة بالأحمر لفترة أطول، بحسب تقرير لشبكة «سي أن أن» الأميركية.

والقصد من وراء هذا الإجراء: أن يعاقب من يستعملون الأبواق لاستعجال تغيير الإشارة بالوقوف مدة أطول، علما بأن إطلاق أبواب السيارات خلال الزحام يشكل محور التلوث السمعي في المدينة الهندية التي يسكنها 18 مليون إنسان.

وقالت الشرطة الهندية إنها اختبرت النظام الجديد في شهري نوفمبر وديسمبر من العام الماضي، في عدد من تقاطعات المدينة لمدة 15 دقيقة.

وتأمل الشرطة في إجراء تجربة أخرى في 10 تقاطعات في مارس المقبل، على أن يكون ذلك مقدمة لاستخدام النظام في كل أنحاء المدينة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك