تستمع الآن

صديق للبيئة ولا يحتاج لصيانة دورية.. «الإنتاج الحربي» تبدأ إنتاج أول أتوبيس كهربائي نوفمبر المقبل

الإثنين - ٢٤ فبراير ٢٠٢٠

تدعم الدولة المصرية التحول الكهربي في منظومة النقل العام والخاص في مصر خلال المرحلة المقبلة توفيرًا للوقود وحفاظًا على البيئة، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد.

2000 أتوبيس كهربائي

وأعلن الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي عن توجه الدولة لإنتاج أول أتوبيس كهربائي مصنّع في مصر بداية من شهر نوفمبر المقبل، ضمن منظومة النقل الذكي، وفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري ويارا الجندي، يوم الاثنين، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة”.

وأكد «العصار» في بيان، أن الوزارة تعاقدت مع شركة «فوتون» الصينية لتصنيع الأتوبيسات الذكية داخل مصر بإجمالي 2000 أتوبيس مقسمة على 4 سنوات بواقع 500 أتوبيس سنويًا، ويمكن زيادة أجمالي العدد إلى نحو 5000 أتوبيس.

السيارات الكهربائية

الأولوية في التحول إلى النقل الكهربي ستكون للأوتوبيسات كما أكد «العصار»، غير أنه تم الاتفاق مع شركة «جيلي» الصينية لصناعة السيارات على تصنيع سيارات الركوب الكهربائية للجمهور، مع إنشاء محطات شحن بالشركة مع شركات متخصصة في هذا المجال بالتزامن مع التصنيع.

الأتوبيس الجديد دخل المرحلة التجريبية بالفعل مؤخرًا، حيث تم استقدام نحو 50 أتوبيس من الصين لتجريبهما على أرض الواقع لبيان الملاحظات التي يمكن العمل عليها وقت الإنتاج في مصر، ويعمل أحدها بالفعل بين موقف عبد المنعم رياض والتجمع الخامس، بسعر 10 جنيهات للتذكرة.

وتتميز الأتوبيسات بأنها صديقة للبيئة لأنها تعمل بالكهرباء كما أنها لا تحتاج لصيانة بشكل متكرر كما في المحركات العاملة بالسولار لأنها تعمل ببطاريات ليثيوم بعمر 7 آلاف شحنة، إلى جانب أنها صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة ومزودة بمداخل منزلقة لمساعدتهم على الصعود والنزول، إلى جانب أماكن مخصصة لهم بالداخل، كما أنها مزودة بـ6 كاميرات موزعة بالداخل وفي الأمام والخلف.

ويجري العمل حاليًا على إنشاء خط إنتاج الأتوبيسات الجديدة بمصنع 200 حربي التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي، لبدء الإنتاج في الموعد المقرر.

الهيئة العربية للتصنيع

وبدأت الهيئة العربية للتصنيع المساهمة في منظومة النقل الكهربائية منذ نوفمبر الماضي، عندما أطلقت ضمن تحالف يضم 12 شركة خاصة، على رأسها الهيئة وشركة «وانكسيانج» الصينية منظومة الأتوبيسات الكهربائية وشركة «مواصلات مصر» للنقل الذكي، والتي تتضمّن الأتوبيسات ومنظومة الدفع الإلكترونية ومحطات الشحن والمسارات وغيرها.

وأطلق التحالف عدد من الأتوبيسات ضمن مرحلة تجريبية لمدة 3 أشهر بدأت من نوفمبر، بحسب تصريحات الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ومن المقرر البدء بعدها في مرحلة الإطلاق الفعلية.

أتوبيس كهربائي

وقال السيد وو وي، رئيس شركة «وانكسيانج» الصينية، إنهم بدأوا مرحلة التجربة، وأن الأتوبيسات تطبق أعلى المعايير الأوروبية الموجودة، وسيتم بعدها مراجعة البيانات الفنية وتعديلها وفقًا لاحتياجات السوق، وستكون هناك فترة التجميع الأولى مع الهيئة لمدة عام.

يأتي ذلك في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعتها الهيئة العربية للتصنيع في شهر مايو 2019 مع شركات التحالف لتنفيذ المنظومة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك