تستمع الآن

زاهي حواس يطالب وزير التعليم بتدريس اللغة الهيروغليفية

الأربعاء - ١٢ فبراير ٢٠٢٠

قال عالم الآثار المصري زاهي حواس، إنه طالب بتدريس اللغة الهيروغليفية في المدارس بين الطلبة كي يتعرفوا على لغتهم القديمة.

وأوضح «حواس» خلال حواره لبرنامج «الحياة اليوم» على قناة  «الحياة»، أنه طالب د. طارق شوقي وزير التعليم، في أحد اللقاءات بأن يصدر قرارًا لجميع المدارس بأن تكون ضمن حصص الرسم أن يقوم الطلبة برسم الحروف الهيروغليفية الـ24 حتى يتعرفوا عليها ثم يقومون في البيت بكتابة أسماء أفراد أسرتهم وأصدقائهم وبهذا تنتشر تلك اللغة بين المصريين والشباب خاصة، واصفًا الكتب الدراسية حاليًا بأنها «حاجة تزعل»، وفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري ويارا الجندي، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة”.

وأشار عالم المصريات الكبير إلى أنه قدم مجموعة من الكتب عن الآثار للأطفال باللغة العربية لتوعية وتعليم أطفالنا بتاريخ أجدادهم ومعرفة حضارتنا القديمة.

وأكد «حواس» أهمية عرض الآثار المصرية في جولات حول العالم وأن ذلك يوفر أرباحا مادية طائلة للدولة المصرية، بالإضافة إلى كونها مصدر رائع للدعاية، للآثار والسياحة المصرية، موضحًا: «أسهل حاجة تحط الآثار في متحف وماتطلعهاش، الأثر لما بيسافر بيترمم والأثريين والشرطة بيسافروا معاه، ومحدش بيفتحه غيرنا، ومتحف توت عنخ آمون بيعملنا دعاية بالمجان كل يوم، حط الآثار هناك».

وأشار إلى عدد من المتاحف التي تنفذها الدولة في كثير من المحافظات، مردفًا أن هناك قطع أثرية في المخازن لكنها لا تصلح للعرض المتحفي، وأن هذا لا يجعل لدينا قطع كافية لعرضها، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك تدريب مستمر للأثريين حتى يساهموا في عملية تطور الآثار المصرية بأنفسهم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك