تستمع الآن

تلفريك وأتوبيس كهربائي.. تفاصيل تحويل منطقة «عين الصيرة» من عشوائية إلى منطقة سياحية

الأربعاء - ٢٦ فبراير ٢٠٢٠

تسعى محافظة القاهرة جاهدة لتطوير منطقة “عين الصيرة” أو “عين الحياة”، والتي واحدة من مناطق مصر القديمة التي يتم التركيز عليها في خطط التطوير التي تتبناها المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية.

وقال المهندس محمد الخطيب استشارى مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة، في تصريحات لقناة “الحياة”، إن الأنشطة الأساسية المقترح تطويرها هو ممشى حول البحيرة بطول 1600 متر، ومجموعة من المطاعم المفتوحة والمغلقة والنوافير بإضاءة ليلية ومسرح مفتوح وجراج للسيارات، لافتاً إلى أنها ستتحول من منطقة عشوائية إلى مصدر استمتاع لزوار القاهرة.

من جانبه ذكر المهندس مدحت أحمد السيد مدير مشروعات تطوير عين الصيرة، أنه تم نقل حوالى 200 ألف متر مكعب من المخلفات وتم تطوير البحيرة بالكامل وعمل تدبيش لها للمحافظة على حدودها، ثم مرحلة الإحلال بتربة صالحة لأعمال الزراعة، وهى المرحلة الحالية.

كما نشر موقع “مصراوي” تفاصيل خاصة بمخطط تطوير بالمنطقة.

إذ يستهدف مخطط التطوير تعزيز الربط بين المناطق التاريخية من خلال نظم نقل عام نظيفة ومتنوعة تتيح انتقال أكثر استدامة مثل الأتوبيسات الكهربائية البانورامية والتلفريك وحركة المشاة والدراجات وتقليل الحاجة إلى استخدام السيارات الخاصة.

ومن المستهدف أن يربط التلفريك بين حديقتي الفسطاط والأزهر، بينما يربط الأتوبيس الكهربائي بين القاهرة الفاطمية والفسطاط.

وتم الانتهاء من إزالة المنازل السكنية الموجودة في المنطقة ويجري الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لإحال التربة برمال نظيفة على امتداد 12 ألف م3 في مارس 2020، إلى جانب أعمال تدربيس جوانب البحيرة بطول 3 آلاف م3، وتنفيذ أعمال حفر في تربة صخرية بمساحات 3500 م3، و50000 م3 في تربة عادية، و15000 م3 أعمال ردم من ناتج الحفر.

يذكر أن محافظة القاهرة تواصل بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال التطوير بمنطقة عين الحياه بمصر القديمة والخليفة، ويتم تنفيذ مشروع كوبرى عين الصيرة وهو مرحلة من مراحل محور الحضارات ويربط الكوبرى طريق صلاح سالم بالطريق الدائرى، ويمر الكوبرى عموديا على المرحلة الأخرى التى تربط الكورنيش بطريق الأوتوستراد .

وتستكمل محافظة القاهرة خطة تطوير منطقة الفسطاط، لإعادتها كسابق عهدها والاستفادة من المناطق التراثية والتاريخية بها، حيث يتم إنشاء 6 كبارى بمنطقة عين الحياة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك