تستمع الآن

أغلب الضحايا من الصعيد والدلتا.. مجلس النواب: 2500 حالة نصب على «فيسبوك» خلال 3 أشهر

الخميس - ٢٠ فبراير ٢٠٢٠

أعلنت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب عن زيادة عمليات النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، وهو ما رصدته من خلال حالات على أرض الواقع.

وأعلن النائب أحمد بدوي، رئيس اللجنة، إنه تم رصد نحو 2500 صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مارست أعمال النصب على المواطنين، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفقًا لإحصائية بالتعاون مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، وفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري ويارا الجندي، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة”.

كان النصب من خلال عروض التوظيف بالخارج هو المتصدر بين تلك الحالات كما يوضّح رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، حيث يتم استقطاب الشباب من خلال تلك الصفحات، ويتم استقبال المتقدمين في شقق وهمية مؤجرة ليدفع الشاب مبلغًا ماديًا نظير ملء استمارة والانتظار لفرصة العمل، وبعد فترة طويلة من عدم الرد يكتشف أن الشركة اختفت من المقر الذي أجرى فيه المقابلة.

كما أوضحت الإحصائية التي أجرتها اللجنة أن محافظات الصعيد والدلتا هي الأكثر تعرضًا لعمليات النصب من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد النائب أحمد بدوي إنه يتم ملاحقة المتهمين بعمليات النصب وبالفعل تم القبض على عدد كبير منهم، آخرهم في محافظة القليوبية، كانوا مموعة أنشأت صفحة للتوظيف في الخارج، وتم تتبعهم قبل غلق الصفحة وصعوبة العثور عليهم.

كما أضاف أن هناك خطة لتوعية الشباب تجاه تلك العمليات المشبوهة، لكن كثرة الحسابات الوهمية على «فيسبوك» يجعل الأمر صعبًا، حيث أن هناك نحو 10 ملايين حسابًا ببيانات وهمية، موضحًا أن من يسجل حسابًا إلكترونيًا وهميًا تكون لديه النية والدافع لارتكاب أفعال غير سليمة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك