تستمع الآن

7 نصائح لاستخدام آمن لـ دفايات المنازل.. احذر من «غلق الغرفة»

الأحد - ١٢ يناير ٢٠٢٠

مع الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة الذي تشهده مصر خلال الفترة الحالية، بدأ عدد كبير من المصريين في الاعتماد على الدفايات خاصة إذا كانت “الزيت” إلا أن لها مخاطر كبيرة قد تصل إلى الوفاة.

ومع وفاة والد الفنان إيهاب توفيق خلال اليومين الماضيين بسبب ماس كهربائي نتج عن “الدفاية”، فإن اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة سابقًا ومؤسسة “أهل مصر” وجها نصائح للمواطنين لاستخدام أمثل وآمن للدفايات.

1- من الضروري غلق الدفاية خلال النوم حيث من المفضل تشغيلها قبل النوم بفترة لتدفئة الغرفة وغلقها عند النوم حتى لا تسبب حرائق أو اختناق للنائمين.

2- لا بد من البعد عن وضع الملابس على الدفاية من أجل تخفيف الملابس لأنه قد تسبب حريقًا هائلا.

3- يجب البعد عن وضع الدفاية على سجاد أو أرضية خشبية أو ستائر، لأنها قد تسبب حرائق في أي وقت، لذا من الأفضل وضعها على السيراميك.

4- لا بد من ترك باب الغرفة مفتوحا جزئيًا خلال تشغيل الدفاية بالمدفئة حتى يتم تجديد الهواء ولا يحدث اختناق.

5- عدم وضع الدفاية في مشترك ولا بد من وضعها في “فيشة” منفصلة.

6- الحرص على استخدام دفاية ذات جودة عالية بحيث تكون مطابقة للمواصفات.

7- فحص أسلاك الدفاية كل فترة والعمل على استبدال التالف منها فورا.

دفاية زيت

كما وجه عبدالقادر، نصيحة بشأن تشغيل “التكييف الساخن”، قائلا: “لا بد أن نترك باب الغرفة مفتوحًا جزئيًا حتى نسمح بدخول أكسجين متجدد إلى الغرفة”.

وكشف عن كيفية التصرف الصحيح إذا وقع حريق وتصاعد دخان بالغرفة، مؤكدا في تصريحات تليفزيونية على قناة “DMC”: “الأكثر خطورة من النيران هو الدخان الذي يصعد من الحريق لأنه لا نشعر بتأثيره في بعض الأحيان، لذا من الأفضل الاستلقاء على الأرض ومحاولة الخروج، لأن الدخان قد يسبب اختناق في ثواني ويؤدي إلى الوفاة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك