تستمع الآن

6 نصائح من «الصحة» للوقاية من «فيروس كورونا» قبل السفر

الأحد - ٢٦ يناير ٢٠٢٠

مازال فيروس كورونا يثير قلقًا كبيرًا على مستوى العالم خاصة في دولة الصين في الوقت الحالي، حيث ارتفعت عدد الوفيات حتى الآن إلى 25 شخصًا، وإصابة 830 صينيًا منذ انتشار الفيروس.

وقبل يومين أغلقت الصين مدينة ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في جهد غير مسبوق لمنع انتشار الوباء، الذي بدأت تظهر حالات منه في عدة دول أوروبية مثل فرنسا، وفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري ويارا الجندي، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة”.

واتخذت مصر عدة تدابير احترازية من شأنها منع وصول الفيروس إلى مصر، حيث بدأت إجراءات خاصة في جميع المطارات وإقامة غرف حجر صحي لمنع انتشار الوباء.

فيروس كورونا

من جهته، وجه الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة، إرشادات للمسافرين إلى إلى الدول التي ظهر بها الفيروس خاصة دولة الصين، وهي:

1- تجنب الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة عن طريق تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي.

2- لا بد من غسل وتعقيم اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون بعد الاتصال المباشر مع المرضى.

3- تجنب الاتصال بالحيوانات الحية أو الميتة أو البرية.

4- يجب على المسافرين الذين يعانون أعراض العدوى التنفسية الحادة ممارسة آداب السعال من خلال الحفاظ على مسافة مناسبة وتغطية الفم عند السعال أو العطس، وغسل اليدين.

5- تجنب الأنشطة غير الضرورية خارج المنزل والابتعاد عن أماكن الزحام.

6- طهي الطعام بصورة جيدة، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

ويعد هذا الفيروس المستجد من مجموعة فيروسات الكورونا التي منها فيروس السارس وفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط المستجد “MERS- CoV”.

فيما قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي، أن وزيرة الصحة راجعت الإجراءات الوقائية التي يقوم بها الفريق الطبي بالحجر الصحي في مطار القاهرة.

وأكدت الوزيرة هالة زايد مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض والعزل الفوري لأي حالة يشتبه في إصابتها بالمرض، كما تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها.

وزيرة الصحة في مطار القاهرة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك