تستمع الآن

« 10 خطوات تقودك لتحقيق أهدافك في 2020

الأحد - ١٢ يناير ٢٠٢٠

مع اقتراب عام 2020 يستغل الكثير منا فترة نهاية العام للتفكير في وضع الحالي، والتطلع والتأمل للأشياء التي يأمل أن يحققها في المستقبل، فهذا هو الوقت المناسب للتفكير في الأشياء الجيدة والسيئة التي قمت بها خلال هذا العام، وفيما إذا كنت قد حققت الأهداف التي حددتها لنفسك.

وقال الدكتور أحمد عمارة، استشاري صحة نفسية بالطاقة الحيوية، في تصريحات تليفزيوينة، عن كيفية تحقيق الأهداف في 2020: “يجب أن تعلم أولا إنك هتعمل اللي أنت متعود عليه، وإذا حياتك عايشها دون خطط في البداية فاستحالة تضع في نهايتها خطة وتقول لعقلك كملها، فمن ينجح هو الذي يضع خطط ويسير عليها ويكررها بنفس الطريقة، والمهم نفهم في معنى كلمة هدف”.

وأضاف: “الحياة فيها نوعان من الأهداف، عطاء وأخذ، لو وضعت الأخذ دون أن تقوم بأهداف العطاء مستحيل تأخذ حاجة، ومهم أركز فيها وهي التي تمنحني شحنة وتطور ونمو ويمنحني نتائج كثيرة في حياتي، الأخذ هي الأمور التي تستهلكني وتستنفزني مثل الشهوات، ولكن لو رايح ألعب رياضة فعلي أن أمنح جسدي قوة وأطور نفسي، فأعمله الأول وتمنح عطاء لنفسك ثم الأخرين”.

وتابع: “أنا ضد موضوع التخطيط السنوي المنتشر، ما ترسمش لربنا الطريق، يجب أن أرى الأهداف المرحلية الصغيرة لكي أنجح فيها وأصل لما يليها، قسم الأهداف لمراحل وضع تصور للمراحل المقبلة، كل الأهداف بالنسبة للكون وخالق الكون زي بعض مفيش حاجة اسمها هدف كبير وآخر صغير، كل الأهداف تحتاج خطوات متتالية لنصل للهدف الأكبر”.

وأكمل: “نصيحتي هو أن لا تكن مع القطيع، اللي عايز يتميز عليه أن يكون مغردًا خارج السرب، وأنا نفسي أعتبر كل شهر مرحلة وأنا اللي أبدأ يوم الشهر لتحقيق هدفي فممكن يكون يوم 5 وليس 1، وأقيم نفسي كل فترة وليس كل سنة، خليك أنت القائد ولا تكون تابعا للزمن أو تاريخ محدد”.

وعن أبرز الخطوات التي تقودك لتحديد أهدافك في 2020:

1 -تحديد الأهداف الصحيحة

2 -تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أصغر قابلة للتنفيذ

3 -وضع أهداف محددة الزمن

4 -التفكير في العقبات المحتملة والحلول للتغلب عليها

5 -التركيز على الأهداف كل يوم

6 -وضع خطة لتحقيقها والتشبث بها

7 -الانخراط في المجتمع على شكل لقاءات، وفرص تطوعية، وفرق رياضية، وأي شيء يضعك أمام شخص جديد

8 -تقليل استخدام الانترنت والوسائل الاجتماعية

9 -استخدام التعزيز الإيجابي لمواصلة التقدم للأمام

10 -إعادة تقييم أهدافك كل شهر


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك