تستمع الآن

هاني شنودة يكشف كواليس تقديم ألحانه في المسلسل الأمريكي «Ramy»

الأحد - ١٢ يناير ٢٠٢٠

كشف الموسيقار هاني شنودة، عن كواليس ظهور موسيقى «لونجا 79» في حفل «جولدن جلوب»، والتي ظهرت خلال تكريم الممثل المصري الأمريكي رامي يوسف بالجائزة.

وتحدث هاني شنودة خلال حلوله ضيفا مع الإعلامي يوسف الحسيني، في حلقة اليوم من برنامج «بصراحة» على «نجوم إف إم»، عن كواليس تشغيل «لونجا 79» في حفل «جولدن جلوب» ودخولها ضمن مسلسل «Ramy»، الذي فاز عنه رامي يوسف بجائزة أفضل ممثل كوميدي.

وقال شنودة إنه قبل نحو 5 سنوات جاء إليه منتج ألماني وكان يبحث في الموسيقى العربية عن موسيقى تناسب الأذن الأجنبية، وأكد لـ«شنودة» أن موسيقى فرقة «المصريين» هي الأنسب من بين ما بحث عنه.

ومن هنا اتفق الاثنين على بعض الأغنيات التي تم طرحها في ألمانيا والاتحاد الأوروبي، كما يحكي الموسيقار الكبير، والذي أضاف أن نفس المنتج أتى مع آخر أمريكي مرة أخرى ليطلب مقطوعة «لونجا 79» لتكون تتر مسلسل كوميدي جديد، مع بعض الموسيقى التصويرية التي طلب من «شنودة» تأليفها للعمل.

وعن حقوق الملكية للملحن، قال: «من المفترض أن مجلس النواب يجتمع ويقول لا حكر على الإبداع ولا عبودية مقنعة، مشددا على أنه سعى لفترات كبيرة من أجل تغيير القانون الخاص بالتنازل عن الألحان».

اتركوا حمو بيكا

ووجه شنودة رسالة إلى الفنان هاني شاكر، رئيس المهن الموسيقية، قائلا: «تولى الدفاع عننا، وإذا سمحت دافع عن الإبداع واتركوا حمو بيكا، ليس هذا موضوعنا».

وشدد على أن النقابة مهمتها تتضمن الحفاظ على الأعضاء ومصالحهم، بالإضافة إلى الارتفاع بمستوى المهنة.

وتابع شنودة: «موسيقانا مقبولة من الأذن العالمية وهذا موضوع إيجابي ولا بد من العمل عليه سواء من وزارة الثقافة أو وزارة الشباب، إحنا متفوقين في الموسيقى مثلما نحن متفوقين في كرة القدم».

وأكمل: «الحكومة لازم تعمل جاهدة على أننا متفوقين في القوى الناعمة، خاصة أن الرقابة الآن تؤخر الموافقة على بعض الأغنيات لذا يتجه البعض إلى منصات أخرى مثل اليوتيوب أو السوشيال ميديا».

ماشية السنيورة

واستشهد هاني شنودة بمثال عندما تقدم بأغنية «ماشية السنيورة» إلى الرقابة وتم الاعتراض على أغلبية الكلمات، مؤكدا: “لم يوافقوا على أغلبية الكلمات وقدمت تظلم ودفعت فلوس تظلم وقالت اللجنة لا يوجد بالأغنية شيء معاكس وصرحوا بيها”.

وأوضح: «مش معنى أن الرقابة تقول لأ على كلمة أو موضوع أن معندناش طرق أخرى، لكن هناك تظلم ومحكمة».

وعن بعض الأغاني التي تبالغ في وصف الحب، أوضح: “أنا عمري لا قعدت أعدت النجوم وأسهر الليل ولا عجبني منديل حبيبي كما نسمعها في الأفلام هذه المواضيع خيالية زيادة عن اللزوم، والخيال أيضا يجب الاستناد على واقع، والوهم لا يستند إلى شيء، الحياة هي النعمة الأكيدة والوحيدة التي نملكها ولو تخلينا عنها نروح النار، أي حياة يكفر من نعمة الحياة ليس بها نعمة فوقها، وغموض الحياة سر جمالها”.

وكشف هاني شنودة: “جاء لي من قبل جلطة في المخ وحصل لي شلل في نصف وجهي، ولكن ظللت أتدرب على العزف والبيانو، والحياة منحتني الكثير مثل جائزة الدولة، ورايت موسيقاي في حفل الجولدن جلوب”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك