تستمع الآن

مصري كفيف يفوز بفضيّة العالم في الشطرنج

الثلاثاء - ٠٧ يناير ٢٠٢٠

تمكن المصري محمد حافظ زبيب من تحقيق المركز الثاني في بطولة العالم للقارات في لعبة الشطرنج، محققًا الميدالية الفضية في بطولة العالم الأولى لذوي الإعاقة، لكن المفاجأة أن «محمد» كفيف.

محمد حافظ، بعمر 62 سنة هو مفتش تموين على المعاش بالدقهلية، فقد بصره منذ 15 عام، حيث أصيب بضمور في عصب البصر لكن ذلك لم يُثنه عن ممارسة هوايته الأثيرة وهي الشطرنج، رغم فقدانه أحد أهم الحواس التي تعتمد عليها اللعبة، بحسب الخبر الذي قرأته فانا إمام ويوسف التهامي في «عيش صباحك» على «نجوم إف.إم».

ويقول «محمد» إنه يتمكن من اللعب بالتخيل، حيثُ يقال له اللعبة التي لعبها خصمه فيتخيل هو شكل رقعة الشطرنج في رأسه ومن هنا يبدأ في تحريك قطعه التي يحفظ أماكنها وكل ذلك في فترة لا تتجاوز 30 ثانية بين الحركة والأخرى.

البطولة التي حل فيها محمد حافظ بالمركز الثاني شارك فيها لاعبون من قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا، بالإضافة إلى روسيا وتركيا كونها الدولة المضيفة للبطولة.

ويوضح اللاعب المصري أن تصنيفه الثاني إفريقيًا، ولا تطول المباراة معه أكثر من 12 دقيقة حسبما أكد أنه يحب الفوز السريع، ولم يتعادل خلال البطولة سوى فى مباراتين، لأن الزمن امتد فيهما لأكثر من ساعتين أمام لاعبين دوليين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك