تستمع الآن

5 نصائح لعلاج تشقق الشفاه

الخميس - ٠٩ يناير ٢٠٢٠

بسبب برودة الطقس في الوقت الحالي، تحتاج الشفاه إلي الترطيب بشكل مضاعف مما يساعد على عدم تعرضها للتشقق بشدة وسنعرض من خلال الموضوع أهم الطرق لعلاج تشقق الشفاه والحصول علي شكل مناسب وجذاب للشفاه.

أهم الطرق لعلاج تشقق الشفاه:

1- لا تلمس شفتيك:

حيث يصرح بعض من أخصائيي الأمراض الجلدية بأن تشقق الشفاه حادثة شائعة في فصل الشتاء وجاء ذلك بسبب التعرض للهواء البارد في الخارج وأيضا التعرض للهواء الجاف من الداخل مما يشكل ذلك الطبقة العليا من البشرة فيفقدها المرونة وتكون لديها قرحة.

حيث أن لمس الشفاه يعمل علي إزالة السطح الدهني الذي يحمي الشفاه من فقدان الرطوبة لها مما يؤدي ذلك إلى تكسير الشفاه وتكسير الانزيمات التي تكون في اللعاب وتسبب تهيج للشفاه.

2- استخدام مرطب للشفاه:

يحتوي مرطب الشفاه  على خصائص طرية تسمح لسطح الجلد لإبعاد الرطوبة، حيث أن مادة اللانولين والفازلين يعملان علي إعادة البلسم للشفاه فيتم وضعهم كل عدة ساعات وقبل النوم وذلك لأن التنفس بشكل كثير وخاصة مع البرد أثناء النوم يسبب الجفاف.

3- استخدام الأدوية المناسبة:

لابد من استخدام الأدوية المناسبة حيث أن استخدام بعض من الأدوية يكون لها أضرار للشفاه والتي تكون من أمثلتها دواء الإيزوتريتنون الذي يستخدم فى علاج حب الشباب يمكن أن يسبب جفاف الشفاه.

4- عدم استخدام مستحضرات تجميل:

ينصح الخبراء والأطباء بضرورة عدم استخدام مستحضرات تجميل يحتوي المواد الفعالة مثل الريتينول حتي يتم تجنب شفاه متقشرة، ومن الأفضل استخدام المستحضرات الطبيعية التي تحتوي علي بلسم الشفاه لتعطي احساس لطيف ونشط عند وضعها حتي لا تصبح تلك الشفاه مع الوقت أكثر جفاف وبالأخص فى فترة برودة الطقس.

5- عمل تقشير وترطيب للشفاه:

الشفاه هي موقع شائع لسرطان الجلد لذلك لابد من زيارة الطبيب المختص لمعرفة تقسييم الحالة، ومن الأفضل للحصول علي شفاه مناسبة أن يتم علاجها عن طريق التقشير المناسب للبشرة لإزالة أي بشرة جافة متقشرة تكون متواجدة في السطح وترطيب منتظم مع مرطب الشفاه ذات نوعية جيدة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك