تستمع الآن

تليفزيون بتقنية 8K وإنسان اصطناعي.. أبرز 10 ابتكارات خطفت الأضواء في معرض «CES 2020»

الأربعاء - ١٥ يناير ٢٠٢٠

استضاف مركز لاس فيجاس للمعارض في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤخرا معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2020، والذي دائما ما يشهد الكشف عن أبرز التوجهات التكنولوجية في كل عام، منها بعض النماذج الأولية التي ستحتاج إلى الكثير من الجهد لتطبيقها على أرض الواقع.

وعلى الرغم من هذا فهناك بعض المنتجات الحقيقية التي جذبت الانتباه في المعرض ونالت إعجاب الحضور، وهو ما نستعرضه في التقرير الآتي:

1-حاسب Lenovo ThinkPad X1 Fold

هو أول حاسب قابل للطي ThinkPad X1 Fold بتقنية الـ 5G، يأتي حاسب لينوفو بشاشة 13.3 بوصة من نوع OLED، ويعمل بنسخة ويندوز 10 برو، اللابتوب يملك لوحة مفاتيح لمسية للعمل السريع مع إمكانية تزويد بلوحة مفاتيح عادية عبر اتصال بلوتوث، الجهاز سيتوفر في منتصف العام الجاري بسعر يبدأ من 2,500 دولار أمريكي، بحيث سيكون خيار دعم اتصال الجيل الخامس أحد الخيارات المرفقة في المستقبل حسب ما وضحت الشركة.

2- جهاز الألعاب المحمولة Alienware Concept UFO

الجهاز يعمل بنظام Windows 10، مما يعني أن المستخدم يمكنه الاستمتاع بألعاب الكمبيوتر المفضلة لديه على جهاز محمول ذي شاشة بحجم 8 بوصات يتنقل به في أي مكان.

يتبع جهاز الألعاب هذا نفس الآلية من حيث وجود شاشة بالمنتصف وتركيب جزأي ذراع التحكم على جانبيها، ويمكن إزالتهما وتركيبها سويًا ليكونا ذراع تحكم عن بعد للشاشة المستقلة.

3-يد اصطناعية تتحرك بإشارات دماغية

طرف تعويضي جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي، ذُكر في قائمة مجلة Time لأفضل 100 اختراع في عام 2019، والآن عرضته الشركة المصنعة في معرض CES 2020 وأصبح جاهزًا للطرح بالأسواق خلال العام الجاري بعد الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ليمثل أملًا جديدًا ليعيش مبتورو الأطراف حياة طبيعية.

سيتراوح سعر هذه اليد ما بين 10,000 إلى 15,000 دولار أمريكي، وهي بهذا السعر – مقارنة بما تعد به – ستكون خيارًا ممتازًا عوضًا عن اليد الاصطناعية التقليدية التي تقدم عددًا محدودًا من الحركات وبأسعار تبلغ 60,000 دولار.

4-إنسان اصطناعي

«Artificial Human» وهذا بالضبط هو المصطلح الذي أطلقته سامسونج على مشروعها الجديد Samsung Neon. وهذا ليس روبوتًا لو خطر هذا ببالك، بل هو برمجية تقوم بتشكيل هيئة إنسان يبدو حقيقًا لأنه غير موجود بشكل فعلي.

لهذا الإنسان الاصطناعي القدرة على التحدث والتحاور معك والقيام بمختلف الانفعالات والحركات التي يقوم بها أي إنسان عادي، فهو مبرمج على ملايين الحركات للوجه والجسد في مختلف الأوضاع والحالات، مما يجعله قادرًا على تقليد الانفعالات الإنسانية بشكل أكثر دقة والتعبير عنها بملامح وجهه الاصطناعي.

لا تريد الشركة أن يكون هذا الإنسان عبارة عن مساعد شخصي مثل المساعدات الشخصية الحالية، تسأله عن بعض المعلومات فيأتي لك بها من ويكيبيديا أو يخبرك بحالة الطقس ومواعيد المباريات، ولكنها تريد إعطاءك صديقاً أو رفيقاً تتجاذب معه أطراف الحديث ويكون جليسك المحبب.

5-سيارة أفاتار Vision AVTR

كشفت شركة مرسيدس في معرض CES عن سيارتها “Vision AVTR” المستوحاة من فيلم “أفاتار”، والذي عرض عام 2009، وقام مخرج الفيلم جيمس كاميرون بالمساعدة في التصميم.

وجاءت السيارة تهدف إلى ما سيكون عليه المستقبل، حيث لا تضم عجلة للسائق لأنها ذاتية القيادة.

6-سلسلة تلفزيونات REAL 8K

كشفت إل جي خلال المعرض  عن مجموعة جديدة تضم 8 تلفزيونات من طرازي 77 و65 بوصة الجديدين إلى جانب أحجام شاشات إل جي الحالية 88 و75 بوصة.

وتوفر تلفزيونات LG 8K تجربة Real 8K الرائعة التي تأتي بتقنيات ستلبي الحاجات المستقبلية وراحة البال بطرق متعددة للاستمتاع بتجربة Real 8K.

7-روبرت يغسل الأطباق ويحضر القهوة

أبهرت إل جي رواد معرض CES بعرضها روبرت CLOI الذي يحضر القهوة ويقدمها ويغسل الأطباق، بالإضافة إلى طاه روبرت يعد وجبات الطعام.

8-الدراجة البحرية Manta5

وكان ضمن الابتكارات التي تم الكشف عنها خلال المعرض، الدراجة البحرية Manta5، التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

وقال لويس ويلكس المتحدث باسم شركة Manta5 إن “مؤسس الشركة حلم ذات مرة بأن يستقل دراجة فوق سطح الماء، وهكذا بدأت فكرة تصميم الدراجة البحرية” غير المسبوقة.

وأضاف ويلكس أن الدراجة Manta5 hydrofoiler تندرج تحت “فئة جديدة من الرياضات المائية” التي تتميز بالهدوء فضلاً عن كونها صديقة للبيئة، وليس من المستبعد أن يتم تنظيم سباقات أو بطولات لهذه الرياضة الجديدة في المستقبل القريب.

9-“الجندول الطائر”

تم الكشف خلال معرض CES عن “الجندول الطائر” فى إطار خطة مستقبلية لكيفية التعامل مع أزمة ازدحام الشوارع والتكدس المروري عبر التحليق عالياً.

وأزاحت شركة Aeronext الستار عن نموذج مصغر لـ”الجندول الطائر” المصمم كناقل شخصي.

ويستخدم الجندول ما يسمى بـ”الجاذبية رباعية الأبعاد” للحفاظ على مقطورة الركاب مستقرة حتى أثناء المرور باضطرابات جوية.

وقال كيسوكي توجي، الرئيس التنفيذي لـAeronext إن “بعض طائرات النقل الجوي ذاتية القيادة عادةً ما تكون غير مستقرة”.

وأضاف توجي، أن تقنية الجاذبية رباعية الأبعاد تحقق استقرارًا وثباتا للجندول الطائر الذي تأمل الشركة في الحصول على نموذج أولي له في العام المقبل.

https://twitter.com/Dash_Of_Salty/status/1217425882148737024?s=20

10-Ballie

عرضت سامسونج Samsung روبوتا يشبه كرة التنس في معرض CES 2020، وقد أطلقت عليه اسم “بالي” Ballie، وقد طورته خصيصا كمرافق ذكي يتولى متابعة مستخدميه وتصويرهم.

ولا يعمل الروبوت “بالي” كمصور فيديو فحسب، بل كمساعد ذكي للياقة البدنية والأعمال المنزلية، فيمكن عن طريقه تنشيط الأجهزة المنزلية الذكية والتحكم بها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك