تستمع الآن

تطبيق ذكي أنقذ شابا بريطانيا إثر كشفه المبكر عن إصابته بسرطان الجلد

الثلاثاء - ٢١ يناير ٢٠٢٠

كشف شاب بريطاني، يدعى جيسون شيريدان، على أنه تمكن من التعرف مبكرا على إصابته، بمرض سرطان الجلد، باستخدام تطبيق للهاتف “سكان فيزيون”.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الشاب شيريدان، البالغ 31 عامًا، لاحظ وجود شامة على ذراعه الأيسر لأول مرة في عام 2018، وبعد مرور عام كامل على ملاحظته للشامة، وجد لونها يتحول للون الوردي، وأصبح عرضها 1 سم، لكنه مع مرور الوقت وتحول الشامة لهذا اللون، وقرر جيسون استخدام تطبيق skin vision” قبل الذهاب إلى الطبيب.

وأشارت الصحيفة إلى أن التطبيق، أخبره بالفعل أن الشامة الموجودة بذراعه علامة على إصابته بسرطان الجلد، وعليه سرعة الحصول على المساعدة الطبية.

وقال جيسون، إن التطبيق أنقذ حياته، وأنه محظوظ باكتشافه المرض في بداياته، مضيفًا أنه كان يحرص دائما على وضع الكريمات الواقية من الشمس بسبب بشرته الدهنية، ولهذا لم يفكر أبدًا في احتمالية إصابته بمرض سرطان الجلد، وليس لعائلته أي تاريخ مرضي، لذلك كان في حالة من الصدمة الشديدة عندما أكد له طبيب الأمراض الجلدية أنه مصاب بسرطان الجلد في مرحلته الأولى.

وخضع جيسون لعملية جراحية لإزالة الشامة، واستغرقت 40 دقيقة كاملة، وبعد تحليلها تم الاتصال به وإخباره أنه مصاب بسرطان الجلد من المرحلة الأولى، وأنه بإزالة الشامة التي كانت عبارة عن ورم ميلاني، لم ينتشر المرض في بقية جسده، وأن الأثر السلبي جراء هذا سيكون الندبة التي خلفتها الجراحة على ذراعه الأيسر.

ويعتبر تطبيق “Skin vision” أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي والذي يلتقط صورًا للحالات المرضية مثل الشامات والبقع الجلدية المعروضة عليه ويحللها ويعطي صاحبها النتيجة، حيث يتحقق ويفحص شكل وأبعاد الشامات ويصنف مدى خطورة الحالة.

يذكر أن الشامات الصحية متماثلة إلى حد ما، ولديها حافة سلسة وثابتة، في حين من المرجح أن يكون سرطان الجلد مخططاً خشناً غير منتظم. وتكون الشامات غير السرطانية عادة لوناً واحداً في حين يتكون سرطان الجلد من ظلال متعددة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك