تستمع الآن

«الأرصاد» تكشف توقعات طقس الخميس وموعد انتهاء الصقيع

الأربعاء - ٠٨ يناير ٢٠٢٠

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية توقعات خبرائها بشأن حالة الطقس، يوم الخميس، إذ تنشط الرياح الشمالية الغربية على أغلب الأنحاء، تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد، وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، وتزيد الإحساس ببرودة الطقس.

وأضافت الهيئة أنّ الصقيع يتكون ليلًا على وسط سيناء وشمال الصعيد، فضلًا عن سقوط أمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري تكون غزيرة ورعدية أحيانًا، تمتد من خفيفة إلى متوسطة على القاهرة ومناطق من شمال الصعيد.

ويتساءل البعض متى تنتهي حالة الصقيع والرياح والأمطار، وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد لصحيفة “الوطن”، إن حالة عدم الاستقرار مستمرة حتى نهاية الأسبوع أي يوم الجمعة المقبل، وتبدأ الأجواء تتحسن مع هدوء الرياح بداية من السبت المقبل.

وأوضح “شاهين”، أنه لن يكون هناك سقوط للأمطار يوم السبت المقبل: “الأمطار موجودة دلوقتي بالفعل على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، وإنما بالنسبة للقاهرة وشمال الصعيد أمطارها خفيفة اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء، وخلال الـ 48 ساعة المقبلة”.

ونصح مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة الشتوية، حيث يعد شهر يناير من أكثر الشهور بردا في فصل الشتاء قائلا: “الرياح هتهدى من يوم السبت فالناس هتحس بتحسن، والصقيع بيكون في فترات الليل لكن الصبح ستزيد فترة سطوع أشعة الشمس وتقل كميات السحب فالجو سيميل للبرودة فقط”.

يذكر أن تعريف “الصقيع”، بحسب وصف “شاهين”، هو أنه انخفاض درجات الحرارة في فترات الليل، ما يؤدي إلى تكون بلورات ثلجية خفيفة على أوراق النباتات في فترات الليل المتأخر والصباح الباكر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك