تستمع الآن

أهم الندوات الفكرية في مهرجان المسرح العربي

الأحد - ٠٥ يناير ٢٠٢٠

قامت الهيئة العربية للمسرح في عمان في العاصمة الأردنية بتحديد من اللجنة العليا لمهرجان المسرح العربي خلال الشهر المقبل وذلك بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين وبالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية بطرح عدد من الندوات الفكرية النوعية الرئيسية والتي تناقش جميع القضايا الفنية المختلفة.

كما يقدم المخرج المصري خالد جلال رؤية مركز الإبداع في القاهرة وذلك حول الارتجال والعمل الجماعي في بناء العروض، كما يقوم كل من فاضل الجعايبي وجليلة بكار بتقديم التجربة الفكرية والفنية الخاصة بهما والتي تحمل عنوان فاميليا على مدار 43 عام.

أهم التفاصيل عن الندوات الفكرية في مهرجان المسرح العربي:

تبدأ الندوات اليومية من خلال جلسة مفتوحة يتم الاستعراض من خلالها عن طريق السخرية والغروتيسك ويكون ذلك في مشروع المخرج والممثل المسرحي خالد الطريفي كما تدير ذلك الفنانة أمل الدباس، ويكون بعد ذلك شهادات تقوم بتلخيص تجربة فرق الفوانيس المسرحية والتي تكون بمشاركة الفنانة نادرة عمران وبعض من الفنانين الآخرين.

وجدير بالذكر أنه يشتمل برنامج الندوات الفكرية على الصورة والأسطورة من خلال تجربة مسرح الرحالة وأيضا تجربة الشأن النسوي في فرقة المسرح الحر وكذلك تجربة الموسيقى في فرقة على الخشب، وتجربة فيزياء الجسد عند فرقة المسرح الحديث وتجربة مسرحية المكان في تجربة انتصار عبد الفتاح وتجربة تطبيقات في البايوميكانيك من خلال تجربة فاضل الجاف وجاء ذلك قبل الجلسة الختامية.

حيث تبدأ فعاليات مهرجان المسرح العرب في يوم 10 من شهر يناير الحالي 2020 من خلال حفل افتتاح يحضر فيه الكثير من الشخصيات الرسمية والشخصيات الثقافية والشخصيات الفنية العربية ويكون ذلك تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

كما تتنافس تسعة من العروض من خلال جائزة عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والتي تكون لأفضل عمل كما يتم عرض ستة مسرحيات خارج المسابقة من خلا أربعة من المسارح في عمان بين مركز الحسين الثقافي ومسرح الشمس والمركز الثقافي الملكي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك