تستمع الآن

أهم الظواهر الفلكية لعام 2020

الأحد - ٠٥ يناير ٢٠٢٠

ستظهر في عام 2020 الكثير والكثير من الظواهر الفلكية والتي تكون مهمة ويرتقبها كل عشاف الفلك وفي انتظارها للاستعداد لرؤية تلك الأحداث الفلكية في العام الجديد ويرصدها أهم علماء الفلك.

أهم الظواهر الفلكية لعام 2020:

1-حدوث ظاهرة التقاء القمر العملاق في الفترة ما بين شهر فبراير وشهر مايو:

تلك الظاهرة  النادرة بحيث يكون هناك أربعة أقمار عملاقة وتلك الظاهرة تحدث عندما يكون القمر في أقرب موضع له من كوكب الأرض وفي نفس الوقت يكون في طور البدر بشكل متتالي كما أنها تبدأ في شهر فبراير وتشرق كل شهر حتى شهر مايو.

2- ظاهرة قرب القمر من كوكب المريخ:

ويتم رصد تلك الظاهرة الفلكية عندما يكون القمر بالقرب من كوكب المريخ في ظاهرة يمكن أن تري بالعين المجردة في يوم18 فبراير 2020 وتشبه تلك الظاهرة الكسوف عندما يتحرك القمر بشكل مباشر بين كوكب الأرض وكوكب المريخ.

3- ظاهرة خسوف القمر:

تكون تلك الظاهرة حتي تاريخ 4 يوليو و5 يوليو عام 2020 ويوجد أربعة خسوفات قمرية على سطح الأرض في جميع أنحاءالعالم، كما يحدث ذلك عندما يدخل جزء من القمر في منطقة ظل كوكب الأرض ويتم في تلك الحالة انخساف جزء منقرص القمر فيظهر ظل الأرض على وجه القمر.

4- ظاهرة القمر الأزرق:

فيشهد كوكب الأرض تلك الظاهرة الفلكية نادر الحدوث حيث تحدث  في يوم 31 من شهر اكتوبر 2020 وتكون معروفة بأسم القمر الأزرق وهي ظاهرة نادرة يظهر فيها قمر إضافي كامل أى در إضافي ويكون ذلك في مدة زمنية معينة.

5-توجد ظاهرة اقتران بين كوكب المشتري وكوكب زحل:

وتحدث تلك الظاهرة في يوم 21 ديسمبر من كل عام فيتم رؤية قرب كبير بين كوكب المشتري وكوكب زحل، بحيث سيصبحان الكوكبين قريبين جدا من بعضهما فيسمي علماء الفلك تلك الظاهرة بالتزامن أو الاقتران، وجدير بالذكر أنه بالنسبة لكوكب المشتري وكوكب زحل فيكون ذلك الاقتران هو الأقرب منذ عام 1623 بحسب تصريحات علماء الفلك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك