تستمع الآن

أقل من مئة يوم.. تعرف على موعد بدء شهر رمضان فلكيًا

الخميس - ٢٣ يناير ٢٠٢٠

تقترب بداية شهر رمضان المبارك الذي يفصلنا عنه أقل من مئة يوم حاليًا، فيما تشير الحسابات الفلكية إلى بزوغ هلاله نهاية أبريل المقبل.

ومن المنتظر أن يولد هلال شهر رمضان بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 26 صباحًا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 23 أبريل، وهو اليوم التالي ليوم الرؤية، في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، وفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري ويارا الجندي، عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على نجوم إف إم.

وبهذا تشير الحسابات المبدئية أن الخميس 23 أبريل هو المتمم لشهر شعبان لعام 1441 هجريًا، وتكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1441 هجريًا فلكيًا يوم الجمعة 24 أبريل.

وبهذا يتبقى نحو 93 يومًا على شهر رمضان المعظم لعام 1441 هجريًا، وسيكون اليوم الأول بشهر رمضان الأقل في عدد ساعات الصيام، حيث تشير الحسابات المبدئية إلى أن صلاة الفجر ستكون الساعة 3:45 صباحًا وصلاة المغرب 6:28 مساءً بإجمالى عدد ساعات صيام 14 ساعة و43 دقيقة.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر جمادى الآخر غدًا الجمعة 29 جمادى الأولى، الموافق 24 يناير، وذلك من خلال اللجان الشرعية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء نتيجة استطلاع الهلال عقب صلاة المغرب مباشرة.

ويولد هلال شهر جمادى الآخر مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الحادية عشرة والدقيقة 42 ليلاً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من جمادى الأولى 1441 هجريًا الموافق 24 يناير الجاري وهو يوم الرؤية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك