تستمع الآن

7 أفلام مصرية دارت أحداثها في ليلة «رأس السنة».. الزعيم ينافس نور الشريف ولبلبة

الثلاثاء - ٣١ ديسمبر ٢٠١٩

تحمل السينما المصرية في طياتها الكثير من الأحداث والمناسبات التي حرص المخرجون وكتاب السيناريو أن يوثقوها وأن تكون عاملا رئيسيا ومحركا للأحداث في تلك الأعمال الفنية التي خلد عدد منها في ذاكرة السينما.

وتضمنت السينما عدة أفلام تحدثت عن ليلة رأس السنة، بل إن البعض منها دارت أحداثه في تلك الليلة فقط، حيث تختلف طبائع الناس من حال إلى حال، وهذا ما رصدته السينما المصرية عبر عدة أفلام.

ليلة البيبي دول

تدور أحداث الفيلم حول حسام، المرشد السياحي المصري الذي يعمل في أمريكا، ويعود من جديد إلى مصر مع فوج سياحي في ليلة رأس السنة لزيارة المعالم السياحية في مصر.

وينتهز المرشد الفرصة لقضاء ليلة مع زوجته، أملًا في حملها، ولكن تتبدل خططه عندما تقع أشياء مفاجئة تعطل هذا المخطط، خاصة بسبب مخطط إرهابي يخطط له عوضين اﻷسيوطي.

الفيلم من بطولة: محمود عبدالعزيز، ونور الشريف، وليلى علوي، ومحمود حميدة، وسولاف فواخرجي، وأحمد مكي، وجمال سلامة، عزت أبو عوف، وغادة عبدالرازق، وجميل راتب.

فيلم المنسي

من أهم أفلام الزعيم عادل إمام، حيث يجسد دور يوسف المنسي “عامل التحويلة” الذي يلتقي بفتاة تدعى “غادة” وقامت بدورها الفنان يسرا، تدخل كشك التحويلة وتطلب حمايته، فهي سكرتيرة المليونير أسعد ياقوت رجل الأعمال الذي يقيم حفلًا صاخبًا ليعقد فيه صفقة مع أحد الشخصيات الهامة على خلفية ليلة رأس السنة، والذي يعجب بالسكرتيرة ويطلبها كشرط لإتمام الصفقة، ويرسل رجل الأعمال أعوانه للبحث عنها وإجبارها على العودة.

المنسي بطولة: عادل إمام، ويسرا، وصلاح عبدالله، وكرم مطاوع، وعلاء ولي الدين، ومصطفى متولي، وأحمد راتب، وأحمد آدم، وناهد جبر، ومحمد هنيدي.

رأس السنة

يعرض فيلم “رأس السنة”، بطولة الفنان إياد نصار، خلال شهر يناير المقبل، بعد تأجيله عدة مرات، قبل أن يستقر على موعد طرحه بدور العرض السينمائي.

وتدور أحداث الفيلم خلال ليلة رأس السنة لعام 2009 في البحر اﻷحمر بين عالم اﻷثرياء داخل إحدى المنتجعات القريبة من مدينة الغردقة، حيث يتعرض أبطال العمل للعديد من المواقف والأزمات الصعبة عندما يجتمعون معًا.

الفيلم بطولة: شيرين رضا، وأحمد مالك، وهدى المفتي، وهاجر الشرنوبي، وبسمة، وماجد الكدواني، وسالي عابد، وأشرف مهدي، وجيهان خليل.

أرض الأحلام

تدور أحداث الفيلم، حول نرجس التي تستعد للهجرة إلى أمريكا لتلحق بأولادها، لكنها تفقد جواز سفرها قبل السفر بساعات، وعليها أن تعثر عليه في الأماكن التي ذهبت إليها، أو لدى الأشخاص الذين قابلتهم. أثناء ذلك تلتقي بساحر غريب الأطوار يجوب ملاهي المدينة، وتتعرض لأحداث عديدة تغير من وجهة نظرها في السفر.

الفيلم بطولة: بطولة فاتن حمامة، يحيي الفخراني، وهشام سليم، وأمينة رزق، وعلا رامي، وتهاني راشد، وسلوى عثمان، ومحمد التاجي، وإخراج داوود عبدالسيد.

الباشا

تدور الأحداث حول الضابط حسام الذي يعمل بإدارة مكافحة الآداب، وفي إحدى المهمات يكتشف أن هناك شبكة دعارة يديرها أحد رجال الاعمال الذي ينجح في كل مرة مستخدمًا نفوذه وسلطته في الخروج من أي تهم منسوبة إليه، مما يؤدي إلى فشل حسام في مهمته لتتصاعد الأحداث، قبل أن يلقى القبض عليه في ليلة رأس السنة.

الفيلم بطولة: أحمد زكي، وممدوح موافي، ومحمود حميدة، ومنى عبدالغني، وأشرف عبدالباقي، ومحمد السبع، وسحر حلمي.

جاءنا البيان التالي

تدور أحداث الفيلم حول نادر سيف الدين الذي يحلم أن يصير مذيعًا، لذا يتقدم للعمل في قناة الحقيقة للأخبار، لكن يتم رفضه هو وزميلته عفت الشربيني بسبب عدم امتلاكهما للوساطة الكافية، لكنهما ينجحان كمحرري أخبار حتى يكتشفا سرًا خطيرًا وراء إحدى مصانع الألبان المملوكة لرجل اﻷعمال رياض غانم.

وشهد الفيلم، أحد أشهر المشاهد التي تتحدث عن رأس السنة، عندما يقابل نادر سيف الدين أحد المواطنين ويسأله عن طموحاته في العام الجديد.

الفيلم بطولة محمد هنيدي، وحنان ترك، ولطفي لبيب، ونهال عنبر، أحمد خليل، ومن تأليف محمد أمين، وإخراج سعيد حامد.

أغلى من حياتي

اعتمد المؤلف في هذا الفيلم على ليلة رأس السنة لسرد قصة قضاء زوجة لهذه الليلة في انتظار زوجها الذي تزوجها سراً، ويتخلل ذلك مجموعة من الأحداث.

الفيلم أُنتج عام 1965، ولعب بطولته شادية وصلاح ذو الفقار ومن إخراج محمود ذو الفقار.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك