تستمع الآن

وزارة الصحة تستعد للشتاء بـ750 ألف جرعة من مصل الأنفلونزا

الإثنين - ٠٩ ديسمبر ٢٠١٩

تستعد وزارة الصحة والسكان لدخول فصل الشتاء، وانتشار فيروس الأنفلونزا، بتوفير أمصاله في الأسواق.

وأعلنت هيئة الرقابة والبحوث الدوائية، عن الإفراج عما يقرب من 70 ألف جرعة من مصل الأنفلونزا ليصبح المصل متوفرا في الشركة القابضة للمصل واللقاح بمركز التطعيمات القومي و13 منفذا آخر، بسعر 65 جنيهًا، بحسب الخبر الذي قرأته فرح شيمي وفريدة الخادم في «عيش صباحك» على «نجوم إف.إم».

وقالت الوزارة إن شركة «فاكسيرا» توفر مصل الأنفلونزا للجمهور في منافذها الرسمية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى أن المصل الجديد يواكب الطفرات والتطورات والتحويرات الجديدة للفيروس.

وأكدت وزارة الصحة أن المصل الجديد آمن على الإطلاق، مضيفة أن «فاكسيرا» كانت متعاقدة على 750 ألف جرعة ووصلوا جميعهم إلى معامل التحليل بهيئة الرقابة والبحوث الدوائية وتم الإفراج عن 70 ألف للمواطنين لسد الاحتياجات.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الاثنين القادم سيتم الإفراج عن جميع الجرعات التي تخضع للتحليل على أن تكون متوفرة بشكل كبير ونهائي في مكاتب الصحة بالوزارة، مشيرة إلى أن الوزارة ستحصل على 500 ألف جرعة لتوفيرها في منافذها الرسمية بالجمهورية ويتبقى لشركة فاكسيرا 250 ألف سيتم توزيعهم في 13 مركزا للتطعيمات بالجمهورية.

وبحسب بيانات المركز القومي للتطعيمات فأن فيرس الأنفلونزا أحد أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية والمعدية فهى واسعة الانتشار وتقدر نسب الإصابة بها بأكثر من 10٪ من سكان العالم سنويا وتتسبب الانفلونزا سنويا فيما يزيد عن 3 -5 مليون حالة إصابة خطيرة وحالات وفيات تتراوح بين 250 ألفا إلى 500 ألف حالة وفاة حول العالم.

وقال مركز التطعيمات القومي، إن فيروس الأنفلونزا دائم التغير والتحور لتفادى مهددات حياته والتكيف مع الظروف البيئية المحيطة به وتزداد قدرة الإصابة بالإنفلونزا على إحداث المضاعفات ووقوع الوفيات بين كبار السن وبعض الفئات المرضية من صغار السن والأطفال.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك