تستمع الآن

«ها.. إيه تاني؟» و«معاك واسطة؟» و«هي دي كورة».. أجمد 10 «كوميكس» صنعت الحدث في 2019

الخميس - ١٩ ديسمبر ٢٠١٩

لقد كان عاما مليئا بـ«الكوميكس» أو الـ«ميمز»، هكذا كان حال 2019 معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وهي الصور الساخرة التي نجد فيها متنفساً بعيداً عن ضغوط الحياة اليومية، من خلال تداول المصريين هذه الصور فيما بينهم.

وأصبحت هذه الكوميس العابرة مسرحاً حراً وتريند يأخذ أياما قد تكون مستوحاة من أفلام كوميدية أو تصريحات لإحدى الشخصيات العامة، والتعليق عليها في قالب كوميدي.

مع وسائل التواصل الاجتماعي، استطاعت رسوم «الكوميكس» إيجاد حيز لها في العالم الرقمي بحلة جديدة، وتحت مسمى «الميمز» أيضا، ونرصد لكم أبرزها وأسباب انتشارها في 2019.

1-ها.. إيه تاني؟

جملة من كلمتان كانت كفيلة أن يتصدر الفنان الكبير محي إسماعيل مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد غيابه عن الوسط الفني لسنوات طويلة واختفائه عن الأضواء.

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع جملة الفنان محي اسماعيل وتم استخدامها في الكوميكيس، لأن طريقته في الحديث وردوده أثارت إعجاب متابعيه، فتم تجميع المواقف المشابهة السابقة من حواراته وتداولها على نطاق واسع ليصبح متصدرًا قائمة «الكوميكس والإيفهات».

واختارت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط الفنان محي إسماعيل لعضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية في الدورة الـ 35 والتي أقيمت خلال الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر الماضي، وخلال حوار سريع له مع إحدى القنوات التليفزيونية، قال بكل عفوية: «مشفتش فيلم الممر وقدمت دور اليهودي في فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي وكنت عبقري.. ها إيه تاني».

2-معاك واسطة؟

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذا العام هجومًا حادًا على المطرب محمود العسيلي بعد الفيديو الذي انتشر له وهو يحرج أحد جماهيره خلال إحيائه إحدى الحفلات.

وطلب معجب من العسيلي التصوير معه خلال الحفل، ليرد عليه العسيلي في ميكرفون الحفل أمام الجميع ويحرجه قائلا: “حضرتك معاك واسطة أو جامد جدا مثلا.. بتحبني وكل الناس دي بتكرهني، يعني لو اتصورت مع حضرتك مش لازم اتصور مع كل الناس دي.. صح ولا أنا غلطان”.

ونال العسيلي عدة انتقادات واسعة على الفيديو من قبل الجمهور، وتصدر هاشتاج «معاك واسطة» مواقع التواصل الاجتماعي، ليخرج بعدها العسيلي ويعتذر للجميع ولكن معظم متابعيه رفضوا اعتذاره بسبب طريقته الجافة.

3-“ميم القط الممتعض والمرأة الصارخة”

تعد هذه الصورة من أشهر الميميز التي تم تداولها في 2019 عبر الشبكة العنكبوتية صورة القط الأبيض الشهير “سمادج” الممتعض والمرأة التي تصرخ في وجهه.

ونشرت صورتين تجمعان القط (سمادج) مع صورة الفنانة الأمريكية “تايلور أرمسترونج” من مسلسل The Real Housewives of Beverly Hills لأول مرة في نفس التغريدة عبر موقع التدوين المصغر تويتر من حساب يحمل اسم (MISSINGEGIRL) وحملت التغريدة تعليقًا كتب فيه: “هذه الصورة تفقدني صوابي”.

ولاقت التغريدة تفاعل واسع بين المغردين حتى وصلت مشاركة التغريدة ل 79 ألف مشاركة وحصدت 275 ألف إعجاب في وقت قياسي لتنتشر الصورة بشكل أكبر حتى غزت معظم صفحات فيسبوك وتويتر في العالم.

واستغلت صاحبة القط الشهير الضجة التي حدثت لتنشأ له حسابًا عبر موقع تبادل الصور العالمي “إنستجرام” ونشرت فيه صور للقط من أنشطته اليومية وكشفت “ميراندا” أن القط “سمادج” الكندي الأصل يبلغ من العمر 6 سنوات.

وعن تفاصيل الصورة “الميميز” أوضحت أن القط كان غاضبًا لأنه لا يحب نوع الطعام الذي قدم له في وجبة العشاء وقتها “الخضروات” فيما اعتاد أن يجلس على كرسي مائدة الطعام كفرد من الأسرة.

وأشارت إلى أنها نشرت الصورة لأول مرة على موقع تمبلر ولاحظت التفاعل الكبير عليها ولكن بعد نشرها على إنستجرام ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي.

4-روبي “ياولا”

اجتاحت صورة الفنانة روبي بتعبيرها الغريب مواقع السوشيال ميديا وانتشرت “الكوميكس” والتعليقات الطريفة عليها، بحيث تم استخدامها كـ meme للرد بدون كلام على الكاذبين والمدعين في مواقف معينة.

صورة روبي بنظرة عينها الغريبة، قد تم التقاطها من حفل عيد ميلاد الفنانة التونسية درة، إلا أنها أشعلت مواقع التواصل في 2019 وصارت الصورة الأكثر تداولاً، حتى أن البعض وصفها بأنها الصورة الأفضل منذ بداية عام 2019.

5-علاء عبدالعال “هي دي كورة؟”

“هي دي كورة؟ ضربة جزاء مش ضربة جزاء وفاول مش فاول”، هكذا عبر المدرب علاء عبد العال عن غضبه من القرارات التحكيمية بعد هزيمته من المقاولون العرب في الدقائق الأخيرة، حينما كان مدربا للداخلية، ليصبح بعدها أيقونة للتعبير عن الغضب والضيق في “الكوميكس” والفيديو جراف المركب.

مشاعر غاضبة أبداها “عبد العال” لثوان معدودة، على عكس طبيعته الهادئة في معظم الأوقات، لكنها كانت السر وراء عدد كبير من الفيديوهات الساخرة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة.

الفيديوهات الساخرة نفذها شاب موهوب يدعى أمير عبد الواحد، استغل قدرته وإتقانه لـ”الدوبلاج” ليقوم باستخدام صوته على انفعالات علاء عبد العال لتنفيذ عدد من “الفيديو كوميكس”، فتارة يستبدل الحديث عن التحكيم بالحديث عن الدراسة، وأخرى بالحديث عن العمل، في إطار ساخر، لاقى رواجا واسعا حتى وصل إلى علاء عبد العال نفسه.

https://www.youtube.com/watch?v=aFO4VwUTUjQ

6-الشهيد أحمد فلوكس

بعد نجاح دور الفنان أحمد فلوكس، في فيلم “الممر”، أثار مشهد استشهاده رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وأصبح مستخدمي السوشيال ميديا يقومون بنشر صور من تكريماته عن دوره فى الفيلم، ويعلقون على الصور بتعليقات كوميدية، وصارت هذه الصور تستخدم كـ”ميمز ساخرة” بشكل كبير في 2019.

من جانبه، علّق فلوكس، على المنشورات التي تسخر منه على مواقع التواصل الاجتماعي، بدعوى أنه تقمّص دور الشهيد الذي أداه في فيلم “الممر” بعد تحقيق الفيلم نجاحاً كبيراً، قائلا إنه لم يتأثر من حالة الهجوم عليه.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن أحمد فلوكس قوله، إنه أصيب بنوبة ضحك بسبب بعض الكوميكسات الساخرة من دوره، مشيرا إلى أن كوميك بعنوان “شارع الشهيد.. نادية الجندي سابقاً” أهلكه من الضحك.

أضاف: “هناك كوميكس آخر يجمعني بالسيدة جيهان السادات وهي تقود سيارتها، حيث أحدثها قائلاً: احكي ليهم أنا كان دوري إيه في الحرب، وأثار ضحكي أيضاً”.

7-أنا مش باقي على الدنيا

انتشر في 2019 تريند «أنا واحد أمه لادغة.. يعني مش باقي على الدنيا» لنجم مسرح مصر الفنان محمد عبد الرحمن الشهير بـ«توتة»، من خلال ظهوره في فيلم “سبع البرمبة” الذي دخل فيه منافسة أفلام عيد فطر رمضان 2019.

8-وربي ما فيها شيء

انتشر تريند ساخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي في 2019، لاثنين من الشباب عبر موقع “يتك توك” الشهير وهما يتحدثان مستخدمين إحدى الفلاتر لتغيير أصواتهم وشكلهم ويتحدثان عن بعض المنتجات الشهيرة التي يرفضها الأمهات لأسباب غير مقنعة مثل إن “البيبسي حرام ومعناه ادفعوا كل بنس لإسرائيل”.

9-“دعونا ننسي أخطاء الماضي ونعمل أخطاء جديدة”

يستحق أن ينال الفنان عمرو عبد الجليل لقب نجم الكوميكس بلا منازع فهو كان نجمًا من نجوم السوشيال ميديا، ‏من قبل انضمامه إليها، وذلك من خلال “إفيهاته” التي التقطها الجمهور وحولها إلى كوميكس، على لسان الشخصيات التي جسدها في ‏أفلامه.‏

وكان من أبرز الإيفيهات في 2019 هو مقولة “دعونا ننسي أخطاء الماضي ونعمل أخطاء جديدة” من فيلم “كازابلانكا” من بطولة أمير كرارة، وذلك عندما هرب إلى المغرب وبحوزته “الألماظ” الذى سرقه مع عمر المر ورشيد.

10-يا شباب والله كبرتوا الموضوع

مشهد للفنان الكبير محمد هنيدي من فيلم “عندليب الدقي” رغم أن الفيلم عرض منذ فترة كبيرة، ولكن بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون المقطع بصوره والكوميكس الخاص به خاصة عندما يكتب أحدا رأيا مخالفا ومغايرا للمتداول والسائد ويجد تفاعلا كبيرا على ما قاله ما بين مؤيكد ومعارض وساخرين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك