تستمع الآن

من «أنا بكره إسرائيل» لـ«تهديد داعش».. أغاني سياسية صنعت شهرة الراحل شعبان عبدالرحيم

الثلاثاء - ٠٣ ديسمبر ٢٠١٩

“أنا بكره إسرائيل وأقولها لو اتساءل وإن شالله أموت قتيل أو أخش المعتقل”.. أغنية صنعت شهرة ونجومية الفنان الراحل شعبان عبدالرحيم، والذي رحل عن عالمنا، يوم الثلاثاء، عن 62 عامًا بعد صراع مع المرض.

وعاد شعبان عبدالرحيم، إلى مصر، خلال اليومين الماضيين بعد إحياؤه حفلا غنائيا في السعودية، وظهر وهو يجلس على كرسي متحرك، وتدهورت حالته نتيجة تغيير الأجواء في مصر والسعودية، وتم نقله لمستشفى المعادي العسكري، نتيجة تعرضه للالتهاب رئوي، ودخل عرفة الرعاية المركزة، إلا أنه رحل عن عالمنا، يوم الثلاثاء.

وكعادته.. لم يترك الفنان شعبان عبدالرحيم، مناسبة سياسية أو أي دولة تضر بمصر إلا ويطرح أغنية جديدة له، تنضم إلى الأغاني التي سبق وأن طرحها، في أزمات سياسية سواء كانت متعلقة بمصر أو لا، ليشن في أغنيته الجديدة التي حملت اسم “الفار في المصيدة” هجومًا على تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر.

1-أنا بكره إسرائيل

في مطلع الألفية الجديدة، طرح الفنان شعبان عبدالرحيم أغنية “أنا بكره إسرائيل”، والتي تزامنت مع استشهاد أحمد الدرة، وتطور الاشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجاءت أغنية شعبان عبدالرحيم التي أحدثت ضجة كبيرة وقتها، ليعلن بها دعمه لفلسطين.

2-“القذافي”

بعد سقوط النظام الليبي بزعامة معمر القذافي، ظهر الفنان شعبان عبدالرحيم في قناة “الحياة”، ليؤدي أغنية يرحب فيها بالثورة الليبية وسقوط القذافي.

3-الإمارات ومصر

ولم يفوِّت “شعبولا” ما يحدث على الساحة المصرية من معارك، ليقرر دعم مصر بأغنية، يثني فيها على الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري، ودولة الإمارات التي دعمت مصر في ثورة 30 يونيو.

3-“داعش”

وبعد ظهور ما يسمى بتنظيم “داعش” في العراق والشام، طرح شعبان عبدالرحيم أغنية خاصة بالتنظيم الإرهابي، يعلن فيها رفضه لممارساتهم، على طريقته، وبنفس اللحن الذي يستخدمه في أغلب أغانيه، والتي أهدرت دمه بسبب الأغنية، حيث كان يريد الذهاب للعراق للغناء هناك، وقال شعبان في لقاء تلفزيوني على هذا الأمر: “أنا أروح وأغني في أي مكان ولكن الحكومة منعتني بسبب عدم وجود حكومة في البلاد، وداعش أهدرت دمي بسبب أغنيته ضد البغدادي، أميرا لتنظيم الذي قتل مؤخرا على يد القوات الأمريكية”.

وقام شعبان بإصدار أغنية بعد ذلك للرد على التهديدات، وتقول كلماتها: “عايزين يخطفوني عشان بنحب مصر وبنكره إسرائيل.. خلاص معدش داعي لكلامكم الكذاب.. بيخافوا من الأغاني والورقة والقلم”.

4-الحشد الشعبي

الانتصارات التي تحققها القوات العراقية ضد تنظيم داعش، لم يغفلها “شعبولا” ففي نهاية العام الماضي، وبالتزامن مع تقدم القوات العراقية ومعركة تحرير الموصل، طرح المطرب الشعبي أغنية يعلن فيها دعمه للحشد الشعبي، الذي يقاتل إلى جوار الجيش العراقي ضد تنظيم داعش.

5-“أردوغان”

وعلى خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها أفراد من الجيش التركي ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، غنى “شعبولا”، أغنية يتهكم فيها على الرئيس التركي، وتصرفه ضد أفراد الجيش وتعمده إهانتهم، وتقول كلماتها “اشرب يا أردوغان أهو شعبك قام عليك.. أدي أخرة الجنان أهي ولعت من حواليك”.

6-حتة ممثل فاشل

وطرح مؤخرا شعبان عبدالرحيم أغنية تحمل اسم “حتة ممثل فاشل” والتى هاجم فيها المقاول الهارب محمد على وتقول كلمات الأغنية : اللى معاه ربنا مش بيخاف من حد والشعب وجيشه إيد واحدة بجد بجد، حتة ممثل فاشل ساقط ملوش تقدير، دا غلط في مصر وجيشها يستاهل التأنيب، اسمه محمد على، مش يعني على كلاي، دا حتة عيل فاسد وحرامى ورغاي والأغنية من كلمات إسلام خليل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك