تستمع الآن

مدحت العدل: أرفض منع أغاني المهرجانات.. وحققت حلمي بالعمل مع ماجدة الرومي

الثلاثاء - ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩

قال الشاعر والسيناريست الكبير مدحت العدل، إنه تمنى طوال حياته أن تغني له فنانتين هما ماجدة الرومي وفيروز.

وأضاف “العدل” في لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج “القاهرة الآن”: “أخيراً ماجدة الرومي غنت لي وتبقت فيروز.. فماجدة تمثل بالنسبة لي كل شيء راقي وصافي وكل شيء نبيل وكان نفسي أشتعل معاها وجاءت الفرصة”.

وتابع: “ماجدة الرومي لم تطلب مني شخصيًا بل طلب مني من خلال تحدي القراءة العربية وهي تظاهرة عربية مهمة للشيخ راشد بن مكتوم، حاكم دبي، من خلال مسابقات اللغة العربية حيث أنها بداية الهوية واللغة العربية هي الهوية في عصر العولمة ومن ثم كانت مسابقات القراءات”.

وأردف: “طُلب مني كتابة الاغنية في حفل القراءة، ثم كتبت الكلمات وسئلت عن من سيغني.. ثم عرفت أنها ماجدة الرومي فقمت بتغيير بعض الكلمات وفقاً لهويتها ورغم أنني أكتب باللغة العامية كتبت لها باللغة العربية الفصحى فكل فنان له هويته وهاتفتها ومن كتر سعادتي كنت عاوز أسجل المكالمة وطلبت مني تغيير بعض الكلمات وكانت في خجل من زعلي فقلت لها هغيرها عشان أنت ماجدة الرومي”، مشيراً إلى أن ماجدة الرومي تملك حناناً دفاقاً تشعرك مرة أنها ابنتك وأخرى أنها أمك.

وشدد على أنه بعد رحلته الغنائية وكثير من الأغاني الناجحة بداية من “أمريكا شيكا بيكا” ونهاية بـ”ملعون أبو الناس العزاز”، اكتشف أنه كبر حيث قابل أجيالا كثيرة من السيدات المتزوجات اللاتي أخبرنه بأنه صنع شبابهن بأغانيه، وعندها شعر بتقدمه في السن.

وأوضح أنه سعد بالتأثير الذي أحدثه هو وأبناء جيله وسط صراع الأجيال وكل جيل له مشاعره الصادقة بما يعكس حبه لوطنه لكن في النهاية تركنا إرثا متميز.

المهرجانات

وشدد العدل على أنه ضد منع أغاني المهرجانات، مطالبًا في الوقت نفسه، بدراسة أسباب زيادة عدد مستمعي هذا اللون من الأغاني.

وأردف: “هاني شاكر صديق، حر يدير نقابة المهن الموسيقية بالشكل اللي شايفه صح، لكن أنا ضد منع أي حد، لازم نحلل الظاهرة”.

وتابع، أنه في إحدى المرات التقى بمغني شعبي، قال إن اسمه “إسلام شيبسي”، وذلك في إحدى زياراته للفنان عمرو مصطفى: “قلت له أهلًا وسهلًا، فحس إني مش مهتم، ففرجني على حفلات له في إنجلترا والدنمارك، وعدد مستمعيه كان كبيرًا للغاية”.

وأكد، أن الحل الوحيد للتعامل مع هذا النوع من الأغاني، هو إنتاج أغاني أفضل، موضحًا، أنه أنتج فيلم مافيا، في نفس العام الذي شهد إطلاق الجزء الأول من فيلم اللمبي للنجم محمد سعد.

وواصل: “مفيش حاجة اسمها رقابة على المصنفات الفنية، لو الفنان ممشيش بشكل قانوني أمنعه، لكن مفيش حاجة اسمها صوته مش عجبني، عاجبنا إحنا، لو الرقابة وافقت على الأغنية يبقى لا تملك إنك تمنعها، وساعتها المنع بيبقى تعسفي”.

وأشار، إلى أنه عندما أنتج فيلم “إشارة مرور”، رفضت الرقابة إحدى أغنياته للفنان محمد فؤاد، بسبب كلمة “طُز”، لافتًا إلى أن وزيرة الثقافة –آنذاك- درية شرف الدين، تدخلت وأجازت الأغنية.

من ناحية أخرى، أكد السيناريست أن أزمة حجاب صابرين أخذت أكبر من حجمها مشيراً إلى أنه لا يعرف ما فائدة الخناق على “واحدة تقلع أو تلبس الحجاب”، متسائلًا: “ماذا سيضيف للناس للإسلام أو للبشر خلعها أو ارتدائها للحجاب ؟ والحقيقة مايحدث على السوشيال ميديا جهل كبير”.

عمرو دياب

من ناحية أخرى، ذكر العدل أن أغنية “يوم تلات” لعمرو دياب أفضل أغنيات 2019 من وجهة نظره الشخصية، حيث تعتبر الأغنية تغيير في جلد الهضبة وذكاء منه للوصول للجيل الأصغر.

وتابع: “عمرو دياب عرف يوصل للناس إزاي، صحيح بعض الناس ممكن تستغرب الكلمات الخاصة بالأغنية لكن عرف يوصل والفضل يعود للكاتب تامر حسين”.

كما وصف العدل، فيلم الممر، بأنه الفيلم الذي توقف أمامه كثيرًا خلال عام 2019، كونه الفيلم الوحيد عن حرب الاستنزاف الذي انتظره الجميع ويستحق مشاهدته أكثر من مرة.

وأشار الكاتب والسيناريست إلى أن فيلم “الممر” ممتاز، “لما الجيش المصري دخل بإمكانياته نجح الفيلم”.

“كوكو شانيل”

وكشف العدل عن مصير مسرحية “كوكو شانيل” عبر سلسلة مسرحيات مع شريهان، قائلا: “المسرحية خلصت واتصورت وأوعد الناس برؤية مسرحية بشكل غير مسبوق في الوطن العربي وبجهد كبير من المخرج هادي الباجوري والمنتج جمال العدل”.

وأضاف “العدل”: “شريهان هتشوفوها أحلى وأكثر نشاطًا وشباباً ومبدعة.. سوف تظهر بكل خبرات السنين ونضجها واستيعابها لكافة التغيرات التي طرأت في الفن والاستعراض”.

وأشار إلى أن المسرحية سيتم عرضها قريبًا ولكنه لم يكشف عن الموعد والمكان، موضحا أنه لم يقلق أثناء تصوير المسرحية، فشريهان لم توقع إلا بعد قراءة المسرحية، موضحا أنه قام بكتابة المسرحية في الساحل الشمالي، وشريهان بكت عندما قرأ لها المسرحية ووقعت عليها في نفس اليوم.

وتابع: “شريهان مش متعبة في الشغل لكنها لديها نفس هسهس ووسوساس ماجدة الرومي وده أحيانا بيكون تاثيره إيجابي على العمل”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك