تستمع الآن

فنانون أثاروا الجدل على السوشيال ميديا.. «الشعراوي وأسما» و«سِمنة» ريهام سعيد

الإثنين - ١٦ ديسمبر ٢٠١٩

شهد عام 2019، العديد من القضايا والأحداث التي أثارت الجدل وكانت سببا في تساؤلات عدد كبير من الجمهور خاصة المتابعين لعالم الفن في مصر والوطن العربي، كونها قضايا شائكة تسبب في هجوم ضخم على أصحاب تلك الآراء.

اختلفت القضايا وكان المتهم واحدًا وهو صاحب الرأي، هجوم كبير يتلقوه من متابعيهم على السوشيال ميديا، أو من خلال وسائل قانونية وتصريحات بشأن رفع قضايا، وصولا إلى منع من الظهور الإعلامي، ملخص شهده عام 2019، كان أبرز مشاكله تصريحات “اسما” ابنة الفنان شريف منير ونفقة ابنة أحمد الفيشاوي، مرورا بأزمة الإعلامية ريهام سعيد.

أسما شريف منير

تعد أزمة أسما شريف منير، هي الأكثر تداولا خلال الفترة الماضية، بعدما تسببت تصريحاتها في أزمة أثيرت مؤخرا، بسبب أحد منشوراتها عبر حسابها، الذي تحدثت فيه عن عدم وجود شيوخ معتدلين يمكن متابعتهم والاستفادة منهم، بعيدا ‏عن ‏التطرف والتشدد وخلط الدين بالسياسة.

وعندما نصحها أحدهم بمتابعة الشيخ الشعراوي ردت بأنها توقفت ‏عن ‏متابعته بعدما شاهدت بعض الفيديوهات له والتي تحمل بعض الأفكار المتطرفة، قائلة: “لما كبرت شفت كام فيديو مصدقتش نفسي من كتر التطرف، كلام فعلًا ما عرفتش استوعبه، حقيقي استغربت”.

الأمر الذي أثار حملة ‏انتقادات ‏واسعة ضدها، مما دفعها للاعتذار وتوضيح ما كانت تقصده من حديثها، وأوضحت أنها لم تقصد ‏الإساءة، موضحة: “أسأت التعبير عن اللي عايزه أقوله وحساه، واتفهم كلامى على أنى انتقد فضيلة الشيخ متولي الشعراوي”.

وأضافت: “الشيخ الشعراوى أعمق من قدراتى لأني في حاجات فعلًا مفهمتهاش، وانا مبتدئة بحاول أتعلم وأقرب أكتر من ربنا، وعموما انا بعتذر فعلا عن ذلة لساني وكلمتي.. وحقيقي انى اكن للشيخ الشعراوي كل احترام وتقدير، أنا اتشتمت بأمي، وأبويا اتشتم ولو الشيخ الشعراوي عايش مكنش عمل كده، كان سامحني. أنا آسفة، ومكنتش قاصدة”.

أسما شريف منير

ريهام سعيد

في أحد حلقات برنامجها التليفزيوني، تحدثت ريهام سعيد وهاجمت أصحاب السمنة المفرطة، ما سبب لها مشاكل عديدة مع الجمهور والمتابعين لها.

وقالت ريهام: “الناس التخينة ميتة، عبء على أهلها وعلى الدولة، وبيشوهوا المنظر”، مضيفة: “منظرك بيكون مش حلو وأنت بالعباية أو الجلابية ومش قادرة تمشي، بتفقدي جزء من أنوثتك”.

وعقب الهجوم الضخم عليها، فسرت التصريحات التي تحدثت بها في برنامجها عبر حسابها على “انستجرام”، قائلة: “قعدت أقرأ أخبار على جزئية الناس التخينة وهما شكلهم وحش ومشوهين المنظر، أنا قلت كده في سياق حديث معين”.

وتابعت: “دي حملة سمنة وهدفنا نعالج ناس ونقدم ريجيم لهم، وأنا مريضة سمنة وأعاني منها ومفوقتش غير لما الفنان محمود حميدة لما كنت بقدم معاه مسرحية وقالي كلمة جرحتني”.

واستمر الهجوم الكبير على الإعلامية، حيث تم استدعائها من قبل لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المذيعة ريهام سعيد، للتحقيق معها بشأن الشكوى المقدمة من المجلس القومي للمرأة ضدها والتي تحدثت فيها عن السمنة.

وأفاد المجلس القومي للمرأة في الشكوى، بأن الإعلامية أساءت لسيدات مصر، خلال تناولها لموضوع السمنة.

وعلى إثر الجدل الكبير الذي صاحب حديث ريهام سعيد، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حظر ظهور الإعلامية على وسائل الإعلام سواء كانت مرئية أو مسموعة لمدة عام، قبل أن تظهر على صفحتها وتعتزل الفن والإعلام.

لينا أحمد الفيشاوي

وصلت العلاقة بين لينا ابنة الفنان أحمد فاروق الفيشاوي ووالدها إلى طريق مسدود خلال عام 2019، حيث تصدر الثنائي المشهد أكثر من مرة خلال هذا العام ووصل الأمر بينهما للقضاء وصدور قرار بحبس الوالد.

كانت محكمة أسرة الخليفة، قد قضت في أغسطس الماضي، بحبس الفنان أحمد فاروق الفيشاوي لمدة شهر، لامتناعه عن سداد متجمد نفقة ابنته “لينا” من طليقته “هند الحناوي” في الدعوى المقيدة برقم 86 سنة 2019 أسرة الخليفة.

وتقدر النفقة بـ 243 ألفا و600 جنيه من إجمالي 800 ألف، وهي الصادر بها حكم قضائي واجب النفاذ، رغم إعلانه بأمر الدفع، وورد التحريات التي تثبت قدرته على الدفع، وتم حجز الدعوى للنطق بالحكم، والتي أصدرت المحكمة حكمًا بالحبس.

فيما أشارت لينا الفيشاوي إلى أن أحمد الفيشاوي دفع دفعة من نفقتها الخاصة بلغت 243 ألف جنيه، ويتبقي دفعة أخرى قدرها 800 ألف جنيه سيدفعها على 6 أشهر.

وقالت: “لقد كان صعبا عليّ عندما قرر أنه لن يدفع بعد الآن، لم أرد يوما الوصول إلى هذا المستوى، وأن يدخل السجن بسببي، وبسبب أن أتمكن من الحصول على دراسة جيدة وحياة جيدة”.

في السياق ذاته، كان أحمد الفيشاوي قد رفع قضية منع من السفر وترقب وصول على ابنته لينا، قبل أن تقرر محكمة أسرة الخليفة، قبول التظلم المقدم من هند الحناوي طليقته، وقضت بإلغاء قرار منع ابنتهما “لينا”.

ولم تستطع لينا أحمد الفيشاوي، حضور جنازة جدها الفنان فاروق الفيشاوي، بسبب قرار منعها من السفر وترقب الوصول.

أحمد سعد وسمية الخشاب

تعد قضية طلاق الفنانة سمية الخشاب من الفنان أحمد سعد، هي الأشهر والأكثر إثارة للجدل خلال عام 2019، خاصة لما شهدته هذه الزيجة من أحداث وصلت للقضايا والحبس بين الطرفين.

بدأت الواقعة عندما أعلن الفنان أحمد سعد، انفصاله عن الفنانة سمية الخشاب، في مارس الماضي، بعد عقد قرانهما في أكتوبر 2017، ليسدل الستار عن حياتهما الزوجية.

ونشر سعد، عبر صفحته الرسمية على موقع «انستجرام»، صورة مع أولاده، معلقًا عليها: «أنا قررت الانفصال عن الفنانة سمية الخشاب».

وتابع سعد: “اتمني لها السعادة والتوفيق وأتمني ربنا يقدرني علي الحب والعطاء لأغلي حاجة عندي أولادي”، قبل أن تعلق الخشاب على الانفصال، قائلة: “بمجرد أن بدأت الاهتمام بشغلي والظهور في البرامج التلفزيونية ونجاح أغنيتي (بتستقوى)، الغيرة تفجرت داخله وكانت الأزمة”.

قبل أن تهاجمه الخشاب في تصريحات تليفزيونية أكدت فيها أن طليقها شرع في قتلها خلال فترة زواجها منه، مشددة على أنه تسبب في عاهة مستديمة لها حيث ظل يضربها في منطقة الطحال، ما تسبب في انفجاره.

وأشارت سمية إلى أنها رفضت الإبلاغ عنه، موضحة: “سألت عن ما حدث فوجدت أنه قد يتسبب له في السجن 7 سنوات”.

إلا أن أحمد سعد رفع قضية شيك من دون رصيد ضد زوجته السابقة سمية الخشاب، حيث قضت محكمة الدقي، بمعاقبة الفنانة بالحبس 3 سنوات وكفالة 50 ألف جنيه لاتهامها بإصدار شيك دون رصيد، قبل أن تتقدم بالاستئناف.

انفصال أصالة وطارق العريان

شائعات كثيرة طالت الفنانة أصالة وزوجها طارق العريان بشأن انفصالهما والذي لم يتأكد أو يتم نفيه بشكل قاطع مع تردده كل فترة.

وكشفت بعض المواقع الإخبارية، عن وجود أزمة قد تصل إلى الانفصال بين أصالة وطارق العريان، إلا أن الفنانة أصالة نفت تلك الأقاويل.

أصالة وطارق العريان
أصالة وطارق العريان

كما أكد الإعلامي تامر أمين خبر انفصال الفنانة أصالة عن زوجها المخرج طارق العريان بعد العديد من الشائعات غير المؤكدة.

وأضاف تامر أمين أنه يأمل إذا كانت هناك فرصة لعودة الثنائي مرة أخرى أن تتم، أو إذا كان الانفصال خيرًا لهما.

وعلى الرغم من الأنباء المتواترة حتى الآن بشأن الانفصال، ردت أصالة على شائعات انفصالها من خلال صفحتها الرسمية على موقع «انستجرام»، حيث نشرت صورة مع زوجها طارق العريان، وقالت: “لا أسمح لأحد بأنّ يتناول علاقتي الخاصّة بزوجي وأبو أولادي، وأرجو من الجميع عدم اختلاق قصصا، لها سوء الصّدى على نفوس وأعين أولادنا”.

وأضافت: “مثلنا مثل الجميع نختلف، ولكنّ ونحن في أوج خلافنا (العادي)، نكنّ لبعض كلّ مشاعر الاحترام والفخر، فكلّ منّا فعل سحرًا بحياة الآخر، وارتبطنا بأذهان النّاس اثنان بكيان واحد، وبيننا شراكة ونجاح وأصدقاء وقبل كلّ ذلك أولادنا، وكرامته منّ كرامتي”.

كما رد المخرج طارق العريان على الأمر خلال لقائه ببرنامج «عروب وود»، قائلًا: “على مدار السنين بنسمع حاجات زي دي بس أنا من الناس اللي مبتركزش في الحاجات دي”.

سيارة محمد رمضان

الفنان محمد رمضان، من الفنانين المثيرين للجدل دائمًا، حيث نجح في إثارة الجدل مؤخرًا عقب مشاركته في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية.

ونجح محمد رمضان، في شراء سيارة فارهة من معرض موسم الرياض للسيارات، في شهر نوفمبر الماضي.

رمضان اشترى سيارة مرسيدس G65، يتوفر منها 65 سيارة فقط في العالم، إحداها امتلكها النجم المصري الآن.

وظهر رمضان في مقطع فيديو، نشر على حساب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، يتحدث فيه عن غيرته من شراء البرازيلي رونالدينيو سيارة أستون مارتن، ليصبح بعدها ثاني مشترٍ في معرض الرياض للسيارات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك