تستمع الآن

تسريب بيانات ربع مليار مستخدم على «فيسبوك»

الأحد - ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩

واقعة تسريب بيانات جديدة لمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تم الكشف عنها مؤخرًا بعدما طالت بيانات أكثر من ربع مليار مستخدم.

وتم اختراق بيانات حسابات نحو 267 مليون مستخدم على «فيسبوك»، وتم اكتشاف هذا التسريب من قبل الباحث في الأمن المعلوماتي بوب دياشينكو والذي يعتقد أنه تم الكشف عن هذه البيانات من خلال مدونة لأحد المخترقين على الإنترنت وظلت متاحة لنحو أسبوعين لأي أحد يمكنه الاطلاع عليها، قبل محوها.

 البيانات المسربة ضمت أسماء حسابات وأرقام هواتف أصحابها وأسمائهم بالكامل، وتعود أغلب الحسابات المسربة إلى مستخدمين من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي خطورة تسريب تلك البينات في استخدام أرقام الهواتف في إرسال رسائل مزعجة أو تحمل روابط للاختراق، أو حتى لابتزاز أصحابها.

ولم تعلن «فيسبوك» بعد عن تفاصيل هذا الاختراق، حيث أوضح متحدثها الرسمي أنهم مازالوا يبحثون هذا الأمر لكنهم يعتقدون أن تلك المعلومات تم الحصول عليها قبل التغييرات والتحديثات الأمنية التي قامت بها المنصة خلال السنوات الماضية لحماية المستخدمين أكثر.

ويأتي هذا الأمر مع تكرار تلك الحوادث، فقد شهدت المنصة تسريب 418 مليون عنوان ID و رقم هاتف لمستخدمين في سبتمبر الماضي، وهي تدفع نحو 3 مليار دولار سنويًا في تعويضات وغرامات الدعاوى القضائية التي يرفعها مستخدمون عليها بسبب تسريب بياناتهم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك