تستمع الآن

إطلاق مسابقة لصعود أول مواطن مصري للفضاء في 2020

الأربعاء - ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩

كشف الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إطلاق مسابقة لصعود أول مواطن مصري للفضاء في يناير 2020، جاء ذلك خلال أول زيارة برلمانية للجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب في أول زيارة برلمانية إلى وكالة الفضاء المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال القوصي، إن البرنامج مدته تصل إلى 6 سنوات، أولهما فترة تقدر بنحو عامين إلى ثلاثة يتم خلالها اختيار المؤهلين فى ضوء المعايير العالمية المحددة، ثم الوصول إلى مرحلة الثانية (التأهيل العالمى) على الحياة المعيشية داخل محطة الفضاء الدولية، مؤكدا أن التقدم للانضمام مفتوح أمام جميع الشباب من الجنسين، وفقا لما ذكرته صحيفة “الأهرام”، وقرأه تامر بشير، يوم الأربعاء، عبر برنامج “تربو”، على نجوم إف إم.

وفى هذا الإطار أشار مسؤول آخر بالوكالة، إلى أنه ستتم تصفية الشباب المتقدمين في المرحلة الأولى، لافتًا إلى أن الاختبارات النفسية والبدنية والعقلية هى المعيار الأول للاختيار، قائلًا: “لا توجد أى وساطة فيها”.

ومن المتوقع حسب المسئولين، أن يسفر البرنامج عن تأهيل اثنين من المواطنين في المرحلة النهائية للصعود إلى الفضاء.

وأشار “القوصى” إلى أن اختبارات المسابقة سيتم وضعها بواسطة جهات عالمية، متابعًا: “هذا البرنامج الذى سيتم طرحه بداية العام الجديد، سيسهم في معالجة أي مظاهر إحباط قد تصيب الشباب، وسيعمل على زخم يساعد في نشر ثقافة الفضاء في المجتمع”.

وأكد القوصى، حرص الوكالة على نشر ثقافة الفضاء بين المصريين حيث سيتم العمل على إطلاق أول مسابقة لمشروع القمر الصناعى المدرسى، وتم التواصل مع وزير التربية والتعليم فى هذا الصدد.

وتهدف وكالة الفضاء المصرية إلى استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة فى مجالات التنمية، وتحقيق الأمن القومى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك