تستمع الآن

أول مصرية تتسلق أعلى قمة جبلية في أوروبا: أنشأت أكاديمية لتعليم الصغار الأسس الصحيحة لتسلق الجبال

الإثنين - ٣٠ ديسمبر ٢٠١٩

نورهان الرفاعي، فتاة مصرية استطاعت، بجرأتها، أن تفتح الباب لغيرها من السيدات، لممارسة رياضة تسلق الجبال، التي تعد من أخطر الأنواع التي يُمكن مُمارستها حتى للرجال.

شغفها وقدرتها على التحدي أكسبتها شجاعة القيام بأي فعل دون خوف أو تراجع.. نورهان تعتبر أول سيدة مصرية تصل إلى أعلى قمة بين جبال روسيا؛ “جبل ألبروس” الذي يعد أحد أشهر أعلى القمم السبع في العالم.

واستضاف شريف مدكور، نورهان الرفاعي، أول مصرية تتسلق أعلى قمة جبلية في أوروبا، في الحلقة الأخيرة من برنامجه «كلام خفيف» على «نجوم إف.إم».

وقالت نورهان الرفاعي إنها تسلقت عدة جبال في مصر وخاصة سيناء، ومنها جبال: سانت كاترين، وباب الدنيا الذي يبلغ ارتفاعه أو كثر من ألفين متر، وتشبه قمته الباب ولهذا سُمي بهذا الاسم، موضحة أن ما تقوم به يسمّى «هايكينج» وهو التسلق بدون معدات عن طريق الصعود على الأقدام على الجبال المنحدرة.

وسردت نورهان الرفاعي قصة تسلقها لأعلى قمة جبلية في أوروبا، وهي قمة جبل إلبروس، عبارة عن بركان خامد يقع في سلسلة جبال القوقاز الغربية في جمهورية قبردينو – بلقاريا، روسيا، ويبلغ ارتفاعه 5642 متر.

وقالت «نورهان»: «كنت في واحدة من رحلاتي في سيناء، وواحد من المتسلقين قال إنه هيتسلق جبل إلبروس بارتفاع 5 كيلومتر ونصف، فقال لي إنه صعب مش سهل وأقري وشوفي فيديوهات عنه، فشوفت وبعدين كلمته وقلت له إني جاهزة، واستعديت للتسلق بالمعدات المناسبة للجبل».

وأوضحت أنها تسلقت قمة جبل كليمنجارو، في ديسمبر الماضي، وتستعد لتسلق قمة إيفرست أعلى قمة في العالم في 2020، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 9 كيلومتر، لكنها تبحث عن شركة راعية بسبب التكلفة العالية لتسلقه والتي تبلغ من 70 لـ80 ألف دولار.

وأشارت إلى أنها أنشأت أكاديمية لتعليم الأطفال تسلق الجبال، موضحة: «فكرت في تعليم الأطفال الحاجة اللي أنا شاطرة فيها، فبنروح محمية وادي دجلة في المعادي، وأعلمهم جو الكامب وطلوع الجبال».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك