تستمع الآن

أم تروي لـ«كلام خفيف» قصتها مع ابنها المصاب بالتوحد: «الحديث مع أنس زي الكلام مع خواجة بيتكلم عربي مكسر»

الإثنين - ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩

روت الأم داليا يونس قصتها مع ابنها الوحيد أنس المصاب بالتوحد، والتي بدأت تلاحظ قبل إتمامه العامين بعض المؤشرات غير الطبيعية عليه، مثل عدم اهتمامه بالكلمات على الإطلاق واهتمامه المتزايد بكل ما يتحرك بطريقة دائرية؛ وهنا قررت الذهاب بابنها إلى طبيب متخصص استنادا على بحثها عن قدرات الأطفال في عمر ابنها، مع ملاحظة تصرفاته جيدا والاعتماد على حدس الأم الذي قلما يخطئ.

واستضاف الإعلامي شريف مدكور، السيدة داليا يونس في حلقة اليوم من برنامج «كلام خفيف» على «نجوم إف.إم».

وتحدثت داليا عن حالة ابنها «أنس» ذي الخمس سنوات المصاب بالتوحد، وتجربتها معه منذ معرفة واكتشاف حالته.

وقالت داليا عن اكتشافها لحالة ابنها: «كان فيه بعض الحاجات اللي خلتني أشك إن فيه حاجة غلط، لأني كنت مهتمة بالقراءة عن الطفل من وقت الحمل وبداية حياته، فلقيت إن أنس ماشي كويس في حاجات لكن فيه حاجات متأخر فيها زي الكلام اللي اتأخر لحد أول سنة».

وتابعت: «اكتشفت رسميًا في عمر سنة ونص رغم شكي من أول عمر سنة، وانفصلت عن والد أنس قبل الاكتشاف الرسمي، وهذا الأمر لم يكن له علاقة بحالة أنس».

وعن أعراض التوحد التي لاحظتها في البداية، قالت: «لاحظت شغفه بالحاجات اللي بتلف زي المراوح وخلافه، وبينفصل عن العالم الخارجي، وكمان لم يكن يستجيب لاسمه أو ما بيبصش لعين اللي بيكلمهم، وهذه علامات خلتني أقلق جدًا، لأني كنت قارية عن كل المراحل دي فقدرت أفرق».

«داليا» التي استمرت في القراءة والبحث عن حالة طفلها، تقول: «التوحد هو مشكلة في التواصل مع العالم الخارجي بكل اختصار، وأنس ابني يعاني من التدرجات المتوسطة في المرض، وقطعنا معه شوطا كبيرا جدًا في العلاج من خلال العلاج السلوك والتخاطب، والأهم هو مساعدة وتقبل البيئة المحيطة في الأسرة والمدرسة وخلافه».

وتضيف: «الكلام مع أنس زي الكلام مع خواجة بيتكلم عربي مكسر، فبقعد طول الوقت أترجم الحاجات اللي هو عاوزها، وبحاول أشرك حد تاني معايا في التواصل بحيث يقول قدامه الكلام اللي هو المفروض يقوله علشان يتعود على التخاطب بالشكل ده».

ما هو التوحد؟

التوحد هو اضطراب النمو في الدماغ، يعاني الأشخاص المصابون بالتوحد من مشاكل في التواصل والتفاعل اجتماعيًا، قد يكون لديهم أيضًا أنماط غير عادية من السلوك والاهتمامات.

وهناك علامات تؤكد الإصابة بالتوحد وهى العجز المستمر (المشاكل) في التواصل والتفاعل الاجتماعي مثل التفاعل الاجتماعي أو غير اللفظي أو تطوير العلاقات والحفاظ عليها وفهمها، أنماط تقييدية أو متكررة للسلوك أو المصالح أو الأنشطة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك