تستمع الآن

ألمانيا تستضيف أول مؤتمر عن التاريخ العسكري للفراعنة

الثلاثاء - ٠٣ ديسمبر ٢٠١٩

تستضيف ألمانيا أول مؤتمر في تاريخ علم المصريات حول التاريخ العسكري القديم لمصر بعنوان «العسكرية المصرية في عهد الرعامسة»، في مايو 2020.

ويقام المؤتمر في متحف الفن المصري بميونيخ الألمانية، وذلك بهدف تخليد المجد الحربي لمصر القديمة.

الدكتور محمد رأفت عباس، مدير البحث العلمي بمنطقة آثار الإسكندرية، ومنسق المؤتمر، يقول إن المؤتمر سيكون دعاية قوية للحضارة المصرية القديمة في قلب أوروبا نظرًا لانعقاده داخل متحف الفن المصري في ميونيخ، والذي يضم مجموعة من روائع الآثار المصرية التي تعود إلى الحقب المختلفة من تاريخ مصر القديمة، خاصة وأن ميونيخ هي المدينة السياحية والاقتصادية الأولى في ألمانيا وأحد المراكز الثقافية الأوروبية الكبرى.

عصر الرعامسة، والذي يدور حوله المؤتمر يقع في النصف الثاني من عصر الدولة الحديثة، ويشمل الأسرتين الـ 19 والـ 20 ، ويمتد من الفترة (عام 1295 ق.م إلى عام 1069 ق.م)، وهو أحد العصور الذهبية للحضارة المصرية وللعسكرية المصرية القديمة كذلك، ويوضح الدكتور محمد رأفت عباس، منسق المؤتمر، أنه في هذا العصر توافرت المادة التاريخية والأثرية الأكبر والأهم والأبرز عن العسكرية المصرية في عصر الإمبراطورية.

وأضاف أن مصر خاضت فيه المعارك التاريخية الأشهر والأبرز في تاريخها القديم على الإطلاق والتي سجلت على جدران المعابد المصرية الكبرى في الكرنك والأقصر والرمسيوم ومدينة هابو وأبيدوس وأبو سمبل، كحروب الملك سيتي الأول في كنعان (فلسطين) وسوريا، ومعركة قادش الكبرى في عهد الملك رمسيس الثاني وبقية حروبه السورية والنوبية ، وحروب الملكين مرنبتاح ورمسيس الثالث ضد الليبيين وشعوب البحر.

وأشار إلى أن المؤتمر سيضم مجموعة متنوعة ومتميزة من الدراسات العلمية والأوراق البحثية التي سوف يناقشها ، والتي سوف تتجلى من خلالها العديد من الرؤى التاريخية والأثرية الحديثة والمختلفة عن العسكرية المصرية في تلك الحقبة الفريدة من تاريخ مصر القديمة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك