تستمع الآن

أفضل 10 اختراعات ظهرت عام 2019

الثلاثاء - ١٧ ديسمبر ٢٠١٩

وضعت مجلة “تايم” الأمريكية قائمة بأفضل الاختراعات لعام 2019 الذى أوشك على الانتهاء، وجعلت من العالم مكانا أفضل وأكثر ذكاء وأكثر متعة.

ولاختيار قائمة كل عام، تطلب المجلة الشهيرة ترشيحات عبر مجموعة متنوعة من المحررين والمراسلين في جميع أنحاء العالم، ثم يتم تقييم كل منافس بناءً على العوامل الرئيسية، بما في ذلك الإبداع والتأثير والطموح والفاعلية.

ومن بين قائمة 100 اختراع لعام 2019، اخترنا الآتي:

1- سماعات طبية ناطقة

تم ابتكار سماعات طبية جديدة تقوم بتضخيم الصوت وتقليل الضوضاء المصاحبة له، مع تزويدها بأجهزة استشعار تعمل وفقا لنظام ذكاء اصطناعي يسمح بتقديم إجابات شفهية على أسئلة، مثل المساعد الذكي وترجمة المحادثات من اللغات الأجنبية إلى لغة المستخدم.

كما توفر السماعات الطبية الناطقة خصائص حماية خاصة لكبار السن، مثل إرسال تنبيه عند سقوط أحدهم أو تعرضه لأزمة صحية طارئة، وكذلك قياس النشاط البدني.

2- نظارات طبية ناطقة

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشكلات في الإبصار، يمكن أن يكون هذا الاختراع الجديد وسيلة فعالة لتغيير حياتهم. يوصف الاختراع بأنه “نظارات متكلمة”، وهو عبارة عن جهاز ذكاء اصطناعي يمكن تثبيته بإطار أي نظارات، ويمكنه التعرف على الوجوه، والعملات النقدية، أو قراءة النصوص التحريرية، والمعلومات من الرموز الشريطية بصوت عالٍ مسموع بوضوح للمستخدم.

ويقول مخترع التقنية الجديدة إن تركيب كل هذه الطاقة في جهاز صغير يشبه “وضع فيل داخل خزانة صغيرة”. ويمكن أيضا استخدام التقنية الجديدة لمساعدة من يعانون من صعوبات في القراءة أو لا يجيدون القراءة.

3- عصا ذكية ترى وتحذر

قبل عدة سنوات مضت، كان كورسات سيلان، وهو كفيف، يحاول أن يجد طريقه إلى أحد الفنادق، باستخدام عصا مع تطبيق الخرائط على الهاتف الذكي، بينما يسحب الأمتعة، وكلما اصطدم بعمود، كان يصيب جبهته.

وقرر سيلان تطوير اختراعه المذهل والذي أطلق عليه اسم “WEWALK” وهو عصا ذكي يرصد العوائق والأشياء فوق مستوى صدر المستخدم. ويمكن توصيل العصا عبر “بلوتوث” بالتطبيقات المختلفة وخرائط “جوجل”. ويمكن للابتكار الجديد أن يساعد 250 مليون شخص من ضعاف البصر والمكفوفين في جميع أنحاء العالم على التنقل بيسر وأمان.

4- شفرات حلاقة ذكية

ربما لم يخطر على بال الكثيرين من الرجال أثناء ترددهم على صالون الحلاقة أن هناك ابتكارات ستجعل من الممكن الحصول على نفس الشعور بالدفء ومزايا العناية بالبشرة في المنزل، من خلال شفرات ذكية مزودة بشريط تسخين صلب لا يصدأ، مركب أسفل الشفرة الخماسية لتدفئة الوجه أثناء الحلاقة.

يمكن للمستخدمين التبديل بين مستويين مختلفين من الحرارة يتم توزيعهما بالتساوي في جميع أنحاء الوجه بفضل 4 مستشعرات للحرارة. وتوفر تقنية الـFlexDisc تغطية كافة الوجه وتتعامل مع كل التجاعيد.

5- AirPods Pro

جاءت سماعات آبل اللاسلكية الجديدة ضمن القائمة ومتصدرة المراكز الأولى، كانت قد أطلقتها شركة آبل الأمريكية وتأتى بتصميم ومواصفات تختلف كليًا عن الإصدار السابق منها، ولعل أبرز ميزات AirPods Pro عزل الضوضاء، وإضافة لون أخف وبطارية أكبر ومقاومتها للماء.

جاءت AirPods Pro بتصميم أكثر راحة ومحكم تمامًا على الأذن، وساهم فى ذلك أطراف السليكون المزودة بها والتى تتوافر بثلاثة مقاسات مختلفة لمحاكاة كل المقاسات لدى المستخدمين.

وتعتمد سماعة AirPods Pro على نظام تنقية صوت يقوم بعزل الضوضاء بالعمل 200 مرة فى الثانية لتهيئة الصوت، بالإضافة لتوفير جودة صوت فائقة من خلال ميزة Adaptive EQ، التي تضبط الترددات المنخفضة والمتوسطة للموسيقى تلقائيا لتوفير أفضل تجربة للاستماع.

6- مقعد “ذكي” مريح وصحي

قام مصممون في برلين بابتكار مقعد “ذكي” صحي يوفر قمة الراحة الشخصية وأطلقوا عليه “The Cosm chair”، من خلال خواص الميل التلقائي التوافقي، والذي يسمح للمقعد بالتعديل الفوري استجابة لجسم المستخدم والوضع الذي يتخذه، دون الحاجة إلى تحريك قرص القاعدة أو سحب رافعة لتعديل الارتفاع. ويوفر المقعد الدعم للعمود الفقري.

7-قفل “ذكي” ببصمة الإصبع

تعتمد الأقفال التقليدية على أرقام أو مفاتيح يمكن نسيانها بسهولة، ولكن التقنية الجديدة تقدم قفلا “ذكيا” قابلا لإعادة الشحن، يمكن فتحه إما باستخدام بصمات الأصابع أو المفتاح.

وتم تجهيز القفل بذاكرة تتسع لتسجيل 10 بصمات بما يساعد على إمكانية تبادل استخدامه بواسطة أفراد العائلة.

8-حامل الأطفال

عندما يتعب الأطفال من المشي، فغالبًا ما ينتهي بهم المطاف على أكتاف والديهم، واخترع جوليوس وينجر، وهو أب لثلاثة أطفال، جهاز MiniMeis، وهو حامل كتف خفيف الوزن وقابل للطي ومريح ومريح لكل من الآباء والأمهات، موضحا: “الجانب السلبي هو أنه يتعين عليك الاحتفاظ بهم واحتلال يديك”.

يشتمل MiniMeis على مقعد مع مسند ظهر ونظام للأشرطة لربط الطفل بأمان مع الوالد. على عكس الناقلات الأمامية أو الخلفية، فإنه يوزع وزن الطفل بشكل مباشر على مركز توازن الوالدين، ويمكن للأطفال الذين يبلغ عمرهم 5 سنوات التواجد عليه بلا عائق.

9-جهاز إلكتروني لغسل اليدين

اخترع كريستين شندلر، وهو يعمل في مجال هندسة الطب الحيوي، جهاز PathSpot، والذي يستخدم خوارزمية للكشف عن طريق الضوء لمسح اليدين بحثًا عن التلوث الضار، وهو يعد جهاز إلكتروني لغسل اليدين وفحصهما قبيل العمل أو تناول الطعام لمنع التسمم.

10-اليد الذكية

وهي عبارة عن اختراع طرف ذكي في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تتيح للمستخدم إجراء إيماءات وسيطرة غير محدودة، على عكس الأيدي التعويضية الأخرى التي سبقتها، والتي تمكن اليد من معالجة إشارات العضلات من ذراع المستخدم، مما يتيح تحكمًا أكثر دقة في السيطرة وحركات اليد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك