تستمع الآن

عادل حقي لـ«عيش صباحك»: أغاني المهرجانات ناجحة لأن كلماتها جريئة

الخميس - ٢١ نوفمبر ٢٠١٩

كشف الموزع الموسيقي والملحن عادل حقي عن الأسباب التي تؤدي إلى رفضه تولي الموسيقى التصويرية للأعمال الفنية التي تعرض عليه، مشددا على أن هناك عوامل كثيرة تتحكم في هذا الأمر.

وأضاف عادل حقي خلال حلوله ضيفًا على برنامج “عيش صباحك”، مع يارا الجندي، على “نجوم إف إم”، اليوم الخميس، أن العوامل تكمن في القصة والأبطال القائمين عليها والإخراج، وفي بعض الأحيان يكون السبب شركة الإنتاج التي سيتعامل معها.

وأشار إلى أنه خلال عمله على الموسيقى التصويرية، يبدأ في الاستماع إلى حكاية الفيلم أو المسلسل، وفي نفس الوقت يبدأ ذهنه في تأليف الموسيقى التصويرية.

وأوضح حقي أن نسبة التدخل في الموسيقى تكون بالاتفاق بين صناع العمل، منوهًا بأن المخرج قد يكون له رؤية في أمر ويريد أن يطبقه.

عادل حقي
عادل حقي مع يارا الجندي

وعن أسباب سفر بعض صناع الأعمال إلى الخارج لتسجيل الموسيقى التصويرية، أوضح: “هناك عوامل تتحكم في هذا الأمر، الأول (منظرة) والثاني هناك نوع موسيقى أوركسترالية وهذا غير متاح في مصر وإذا أتيح لا نمتلك المؤهلين للتسجيل بالشكل المنتظر”.

وشدد على أن بعض المنتجين لا يضعون ميزانية مناسبة لتقديم موسيقى تصويرية قوية للأعمال الفنية التي يقدموها، قائلا: “مشكلة الإنتاج إنهم مش واخدين بالهم أن الموسيقى التصويرية هي نصف العمل لذا لا يتم وضع ميزانية كافية من أجل التسجيل”.

وتطرق عادل حقي، إلى أسباب عدم امتلاك مصر الكثير من الموسيقيين، موضحا: “ينقصنا الكثير من الأشياء من بينها غياب ثقافة الملحن والكثير من الأشياء من بينها الشعراء، حيث إن كل الأغاني شبه بعض”.

وأرجع سبب تفوق أغاني المهرجانات إلى جرأة الكلمات وصدقها، قائلة: “الناس بتسمع المهرجانات لأن الكلمات جريئة، والكلمات هي من جذبت الكثير من المستمعين”.

ولد الغلابة

وأكد عادل حقي، أن موسيقى مسلسل “ولد الغلابة” لأحمد السقا، تميزت باللون الصعيدي البعيد عن اللون الذي كان يقدمه، موضحا أنه اعتاد هذا الأمر.

وأضاف: “أنا قدمت أعمال كثيرة بعيدًا عن الموسيقى الصعيدي، حيث قدمت من قبل عمل عن أفريقيا ضم الكثير من الأنواع المختلفة”.

وتابع: “أنا أدرس الأنواع المختلفة من الموسيقى، ولي خلطة خاصة بي أطبقها في الكثير من الأعمال، لكنني أتمنى أن نقدم إنتاج فني ضخم على هيئة ما يقدم في هوليوود”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك