تستمع الآن

تعرف على اتيكيت العمل لضمان اجتياز «المقابلات الشخصية»

الثلاثاء - ١٢ نوفمبر ٢٠١٩

كشفت الدكتورة شيماء البهي خبيرة الإتيكيت، عن عدة قواعد ينبغي اتباعها عند الخضوع لـ”مقابلة عمل”، مشددة على أن الحفاظ على الإتيكيت في العمل يفرق بشكل إيجابي وكبير في المستقبل.

وأشارت البهي، خلال حلولها ضيفة على برنامج “النص الحلو”، مع يارا الجندي، على “نجوم إف إم”، إلى أن “اتيكيت مقابلة العمل”، يبدأ من المقابلة الشخصية والتي تحدد بشكل كبير قبولك للوظيفة من عدمها.

وشددت على أن الانطباع الأول مهم لذا يجب الاهتمام بالشكل والهيئة، مؤكدة: “55 % من الانطباع يعتمد على المظهر ولغة الجسد الصامتة”.

ونوهت البهي، بضرورة ارتداء ملابس “فورمال” وفقا لطبيعة الشغل الذي سيتم التقدم له، قائلة: “لازم البس فورمال لكن إذا كان العمل مثلا يتطلب ارتداء ملابس على أحدث خطوط الموضة مثل شركة أزياء يمكن الخروج عن المألوف”.

واستطردت: “لا بد من البعد عن ارتداء الألوان الملفتة، وارتداء ملابس هادئة مثل الرمادي أو الكحلي، وارتداء الأسود إذا كانت مقابلة العمل ليلا”.

وأوضحت البهي، أن الإطلالة يجب أن تكون هادئة مثل المعطر يجب أن يكون خفيفًا مع الاهتمام بنظافة الأظافر، حيث تكون الهيئة مهنية وجدية.

وأضافت أن لغة الجسد من الأشياء المهمة خلال مقابلات العمل، موضحة: “يجب على المتقدم للعمل ألا يبادر بالسلام على من يعقد معه المقابلة”.

وأشارت إلى أن الابتسامة يجب أن تكون بسيطة حتى يسود إحساس بالارتياح، مشددة على ضرورة القراءة عن الشركة وفلسفتها، مع ضرورة توضيح أن هناك قدرة على المرونة والابتكار.

لقاءات التعارف وتجمعات العمل

ولفتت الدكتورة شيماء البهي، إلى أن هناك قواعد يجب اتباعها والبعد عن هذه الأشياء خلال حضور تجمعات التعارف في العمل.

وأوضحت أن بعض الأشخاص يظهرون في تلك الاجتماعات، من بينهم حاملي “الكروت الشخصية”، وهم مجموعة أشخاص تكون مهمتهم توزيع كروتهم الشخصية على الحاضرين.

وقالت: “هناك اتيكيت خاص بالكروت الشخصية، حيث يجب أن تقدم من الشخصية الأعلي إلى الشخصية الأقل، وليس العكس، كما يجب الاهتمام بالتفاصيل من خلال شراء جراب خاص لتلك الكروت التي يفضل أن تكون خامتها جيدة”.

مقابلات العمل

وتابعت: “هناك أشخاص آخرين يظهرون في هذه التجمعات وهم الباحثين عن تناول الطعام فقط، ويذهبون لهذا العرض، وهذا خطأ كبير”.

وأكملت البهي: “هذا أمر خاطئ حتى لا يظهر أننا مقبلين بشكل كبير على تناول الطعام، وفي الأوبن بوفيه يجب الحصول على طبق واحد فقط وليس أكثر”.

وأوضحت أنه يجب الحضور في الموعد المناسب للاجتماعات، واختيار مجموعة أشخاص مناسبين للجلوس معهم والتعرف على بعضهم، وعقد صفقات عمل معهم.

وأضافت: “هناك نقطة أخرى وهي عند إمساك كوب ماء أو مشروب أن يكون باليد اليسرى لأن هذه الاجتماعات يكثر فيها التعارف ولذا فاليد اليمنى ستكون مشغولة بالمصافحة”، مع ضرورة وجود ابتسامة بسيطة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك